أثر استخدام مبتكرات الذكاء الإصطناعى فى تعظيم الإتجاهات الحديثة للتسويق فى الجامعات المصرية (بالتطبيق على الجامعات الخاصة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ دكتور بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر مبتكرات الذكاء الإصطناعى فى تعظيم الإتجاهات الحديثة للتسويق فى الجامعات المصرية بالتطبيق على الجامعات الخاصة. وتمثل مجتمع البحث فى الدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والذى بلغ عددهم (24569) تقريبًا، اتبع الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى هذا البحث، ولجمع البيانات المتعلقة بالدراسة تم أخذ عينات عشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث استمارة الإستبيان فى جمع بيانات الدراسة، والذى بلغ عددها (378)، وتم تحديد حجم العينة الإجمالية عند مستوى ثقة 95%، وعند حدود خطأ معيارى 5%، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS v.21.
      وأوضحت نتائج الدراسة أنه بلغ المتوسط العام لمبتكرات الذكاء الإصطناعى فى الأكاديمية محل الدراسة (4.16)، وبلغ المتوسط الحسابى لبُعد الشبكات العصبية (4.20)، وبُعد النظم الخبيرة (4.17)، وبُعد الخوارزميات الجينية (4.12). كما بلغ المتوسط العام للإتجاهات الحديثة للتسويق فى الأكاديمية محل الدراسة (4.04).
     وكان من أهم التوصيات مواكبة ومسايرة التطورات الحاصلة فى مجال المعلومات والتكنولوجى الحديث فى مجال التسويق، ودعم مبتكرات الذكاء الإصطناعى فى جميع أفرع الأكاديمية محل الدراسة وكافة كلياتها وإداراتها، تدريب العاملين بإدارة التسويق على كيفية التعامل مع مبتكرات الذكاء الإصطناعى.
     This study aimed at identifying Impact of Artificial Intelligence Innovations in Maximizing Modern Marketing Trend afield study for Egyptian Universities, Apply on private Universities in Egypt.
    The study was applied to (24569) Scholars at Arab Academy for Science, Technology &Maritime Transport, The Analytical Descriptive approach was used. The study population consisted of (378) Scholars at (AASTMT). To achieve the goals of the study, a questionnaire was developed and distributed to a simple random sample from the study population. The total determination of sample was Determine the total sample size at 95% confidence level and within a standard line of 5%, The researcher used the statistical program (SPSS) in the analysis.
    The result of the study indicated that there is: The overall average of Artificial Intelligence Innovations in AASTME is (4.16). The overall average of Neural networks dimension is (4.20). The inference dimension engine is (4.17). Genetic algorithms dimension is (4.12). The overall Marketing modern trend is (4.04).
    The study concludes of several recommendations: Comply with the development in the modern information& Technology in marketing. Support Artificial Intelligence Innovations in all the AASTMT branches.
Enhance AASTMT Employees training in the Marketing department on dealing Artificial Intelligence Innovations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية