أثر الدين العام المحلى على الاستثمار الخاص في مصر 1990-2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاقتصاد بكلية التجارة – جامعة أسوان

المستخلص

      تم في هذه الدراسة تقدير أثر الدين العام المحلي على النمو الاقتصادي في مصر خلال الفترة 1990-2020 باستخدام طريقة الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعةAutoregressive Distributed lag model (ARDL) ، والذي يستند إلى تقديـر نمـوذج تصحيح الخطأ غير المقيـد Unrestricted Error Correction Model(UECM) لإدراك العلاقة بين المتغيرات في الأجلين القصير والطويل معاً وحد تصحيح الخطأ.
      وأكدت النتائج التطبيقية وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية موجبة بين كل من الدين العام المحلى إلى الناتج المحلى الإجمالي والاستثمار الخاص إلى الناتج المحلي الاجمالي في الأجل الطويل، إلا أنها غير معنوية في الأجل القصير. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية موجبة بين كل من معدل النمو في الناتج المحلى الإجمالي، معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي، معدل الفائدة على الإقراض، نسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي الإجمالي، نسبة الادخار إلى الناتج المحلي الإجمالي، والاستثمار الخاص إلى الناتج المحلي الاجمالي وذلك في الأجلين القصير والطويل. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية سالبة بين كل من نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي والاستثمار الخاص إلى الناتج المحلي الاجمالي وذلك في الأجلين القصير والطويل.
      كما أظهرت النتائج أن قيمة معامل تصحيح الخطأ تبلغ (-0.81) وهو بإشارة سالبة ومعنوية عند مستوي معنوية 1%. وهي تعني ان الاستثمار الخاص كمتغير تابع يتعدل نحو قيمته التوازنية في كل فترة زمنية t بنسبة 81% من اختلال التوازن المتبقي من الفترة t­-1. وهي تعكس سرعة تعديل عالية إلى حد ما نحو التوازن.
وعلى ضوء ما سبق، يتضح أن الدين العام المحلي كان له تأثير موجب على الاستثمار الخاص في الأجل الطويل، وعدم معنوية العلاقة في الأجل القصير. وقد يرجع ذلك إلى أن الدين تم توجيهه للإنفاق على إنشاء البنى التحتية الاستراتيجية مثل السكك الحديدية والطرق والكهرباء والمطارات وإمدادات المياه. ولعل تقدير أثر المتغيرات الأخرى التي تضمنتها الدراسة على الاستثمار الخاص في مصر خلال الفترة 1990-2020 يمكن أيضاً صانعوا السياسة الاقتصادية من تصميم خطة لتوجيه هذه المتغيرات بما يخدم الأهداف الاقتصادية العامة للدولة، وتحقيق الرفاهية الاقتصادية لأفراد المجتمع.
      This study investigated the relationship between public domestic debt and private investment. Time series data for the period 1990-2020 were collected from the World Bank and the Central Bank of Egypt. The study employed the Autoregressive Distributed Lag (ARDL) cointegration approach explain the error correction mechanism to ascertain the short-run dynamic nature of public domestic debt and private investment. The study reveals a positive and significant relationship between public domestic debt and private investment in the long term, but it is not significant in the short term. There is a positive and significant influence of GDP growth rate, the ratio of domestic credit to the private sector to GDP, lending interest rate, the ratio of saving to GDP, on the private investment in both the long and short run.
      There is a statistically significant negative relationship between the ratio of external debt to GDP and the private investment in in both the long and short run. The error correction is correctly negatively signed and highly significant and has a high magnitude (-0.81) suggesting a speed adjustment process, which means that, if private investment is 1 percent out of equilibrium, a 81 percent adjustment towards equilibrium will take place within the first year.
      Considering the foregoing, the domestic public debt had a positive impact on private investment in the long term, and the relationship was not significant in the short term. This may be because the debt was directed towards spending on building strategic infrastructures such as railways, roads, electricity, airports, and water supplies. Perhaps estimating the impact of the other variables included in the study on private investment in Egypt during the period 1990-2020 would also enable economic policy makers to design a plan to direct these variables in a way that serves the general economic goals of the state and achieves economic well-being for members of society.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية