العوامل الإدارية المؤثرة على القيادة الإبداعية في قطاع التسويق العقاري في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ بقسم إدارة الأعمال كلية تجارة /جامعة القاهرة

المستخلص

     يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث هو اختبار أثر العوامل الإدارية والتي تمثلت في (المناخ التنظيمي، الاتصال،  المكافآت ، فرق العمل، الثقافة التنظيمية) في القيادة الإبداعية  ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث فرض رئيسي للبحث يتمثل في "هناك أثر ذو دلالة إحصائية للعوامل الإدارية في القيادة الإبداعية" ويتفرع من هذا الفرض خمسة فروض فرعية تمثلت في "الفرض الفرعي الأول "هناك أثر ذو دلالة إحصائية للمناخ التنظيمي في القيادة الإبداعية" الفرض الفرعي الثاني "هناك أثر ذو دلالة إحصائية لفريق العمل في القيادة الإبداعية " الفرض الفرعي الثالث  "هناك أثر ذو دلالة إحصائية للاتصال في القيادة الإبداعية " الفرض الفرعي الرابع " هناك أثر ذو دلالة إحصائية للمكافئات في القيادة الإبداعية" الفرض الفرعي الخامس" هناك أثر ذو دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية في القيادة الإبداعية " وقد صمم الباحث بناءً على مراجعة الدراسات السابقة أداة الدراسة والتي تمثلت في استبيان مقسم إلى  ثلاثة أجزاء  جزء للمتغيرات الديمجرافية وجزء للعوامل الإدارية، والجزء الأخير للقيادة الإبداعية وتمثلت عينة البحث في 264 مدير ومشرف في شركات عامر جروب. اختبر الباحث فروض الدراسة بمجموعة من الاختبارات الإحصائية على برنامجي SPSS& Amos.
     وتمثلت نتائج الدراسة في قبول الفرض الرئيسي قبول كلي وبناء عليه قبول الفروض الفرعية وقام الباحث بتقديم بعض التوصيات الموجهة لمديري إدارات الشركة والتي من شأنها مساعدة المديرين على اتباع الاستراتيجيات التي تهدف إلى تنمية قدرات القيادة الإبداعية داخل الشركة.
     The main objective of this research is to test the effect of administrative factors. which are represented in the organize climate, communication, rewards, work team and organizational culture in creative leadership five sub hypothesis branch out from this sub hypothesis the first sub hypothesis there is a statistically significant effect of the organizational climate in creative leadership. The second sub hypothesis there is a statistically significant effect of the work team in creative leadership. The third sub hypothesis there is a statistically significant effect of communication in creative leadership. The fourth sub hypothesis there is a statistically significant effect of rewards in creative leadership. The fifth sub hypothesis there is a statistically significant effect of organizational culture in creative leadership.
     The research designed based on a review of previous studies, the study tool, which consists of questionnaire divided into three parts part for demographic variables, part for administrative factors and the last part for creative leadership the research sample consisted of 264 managers and super visiors in Amer Group companies, the researcher tested the hypothesis of the study with aset of statistical tests on spss & Amos programs.
The results of the study:
     were to accept the main hypothesis completely, and accordingly the sub hypothesis was accepted, and the researcher presented some recommendation direct to manager of the company’s departments which would help managers to follow strategies aimed at developing creative leadership capabilities within the company.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية