أثر إعادة الهيكلة التكنولوجية على إنتاجية ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام – المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة العامة للأعمال التجارية - باحث دكتوراه بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

2 مستشار وزير النقل ومدير فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ببورسعيد - سابقاً مستشار رئيس الاكاديمية للنقل الدولي و اللوجستيات

المستخلص

تعد الموانئ العمود الفقري للتجارة الدولية وتوفر روابط مباشرة من أنظمة النقل الدولية إلى الإقليمية أو المحلية وسلاسل التجارة، لذلك يتطلب التوسع الحالي في التجارة العالمية زيادة الكفاءة داخل الموانئ البحرية. وإدراكًا أن الموانئ البحرية هي نقاط اتصال حاسمة في سلاسل التجارة والتوريد الأساسية؛ أبدت سلطات الموانئ والمديرين اهتماماً قويًا بالإدارة الفعالة للموانئ وإعادة هيكلتها، حيث تواجه الموانئ البحرية منافسة شديدة مع الموانئ المجاورة في صناعة الموانئ العالمية. وبالتالي فيتم البحث باستمرار عن استراتيجيات لتلبية الطلبات المتزايدة على الإنتاجية والخدمات من شركات الخطوط الملاحية مع تقليل التكاليف أيضًا وبالتالي زيادة التنافسية.
سيقوم البحث بعرض مفهوم إعادة الهيكلة التكنولوجية والعقبات التي تواجه تطبيقه وذلك من خلال مراجعة منهجية وتحليل الدراسات السابقة في هذا المجال من خلال عمل مقابلات شخصية مع مديري الإدارات المختلفة بميناء الدمام للوصول لحلول واقعية لتقليل الازدحام بميناء الدمام وزيادة إنتاجيته.
Ports are the backbone of international trade and provide direct links from international transport systems to regional or domestic trade chains. The current expansion of global trade requires increased efficiency within seaports. Realizing that seaports are critical points of contact in essential trade and supply chains, port authorities and managers have shown strong interest in effective port management and restructuring as seaports face intense competition with neighboring ports in the global port industry. Thus, strategies are constantly sought to meet the increasing demands on productivity and services from liner companies while also reducing costs and thus increasing competitiveness.
The research will present the concept of technological restructuring and the obstacles facing its application through a systematic review and analysis of previous studies in this field through conducting personal interviews with managers of various departments in Dammam port to reach realistic solutions to reduce congestion in Dammam port and increase its productivity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية