أثر إستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على كفاءة الأداء الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسةُ إلى معرفةِ مدى تأثير إستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على رفع كفاءة الأداء الجامعي، بالتطبيق على المعاهد الخاصة المصرية؛ طبقًا لبعض المُتغيرات. وتبلورت مشكلة الدراسة بصفةٍ أساسيةٍ في التساؤل الرئيس التالي: ما مدى تأثير تطبيق إستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على رفع كفاءة الأداء الجامعي؟
كما قامتْ الباحثةُ باستخدام المنهج الوصفي؛ لاختيار فروضِ الدراسةِ، واعتمدتْ قائمة استقصاء، كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية؛ حيثُ تَمَّ توجيه القائمة لفئة أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد الخاصة محل الدراسة؛ حيثُ بلغ حجم المجتمع محل الدراسة (2299) مفردة، وكانت العينة العشوائية الطبقية (329) مفردة، ولإجراء التحليل الإحصائي للقائمة، استخدمت الباحثة برنامج (SPSS).
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

وجود أثرٍ معنوي ذي دلالةٍ إحصائيةٍ لإستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على رفع كفاءة الأداء الجامعي، وكذلك يوجد أثرٌ إيجابي لإستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على رفع كفاءة الأداء الجامعي لدى المعاهد الخاصة بجمهورية مصر العربية.
كما بَيَّنَتْ الدراسةُ ضَعْفَ تطبيق بعض إستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني، كآلية لرفع كفاءة الأداء الجامعي في المعاهد الخاصة التي تساهم في تنمية التفكير، وتقديم الحلول السريعة، والصحيحة للانحرافات، والقصور، والعيوب، والمشكلات.

وقد أوصت الدراسة بالآتي:

ضرورة الاستفادة من طبيعة الأثر الإيجابي لإستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على رفع كفاءة الأداء الجامعي لدى المعاهد الخاصة بجمهورية مصر العربية.
ينبغي اشتراك هيئة التدريس في تحديد أسباب الانحرافات، والقصور، والعيوب، والمشكلات في تطبيق إستراتيجيات التَّعَلُّم الإلكتروني على رفع كفاءة الأداء الجامعي، وضرورة تحسين مهاراتهم في حل المشكلات، وتقديم المقترحات ووضع الحلول السريعة، والصحيحة لعلاجها وعدم تكرارها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية