دور الادارة الاستراتيجية في نجاح شركات التجارة الالكترونية من خلال زيادة رضاء العملاء ورضاء الموردين والقدرة التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - كلية الدراسات العليا في الادارة فرع القاهرة

2 استاذ الدراسات التنظيمية بالجامعة البريطانية في مصر

المستخلص

     استهدفت هذة الدراسة التعرف علي دور الادارة الاستراتيجية في نجاح شركات التجارة الالكترونية في مصر من خلال رضاء العملاء ورضاء الموردين والقدرة التنافسية وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للدراسة واستخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد تم اجراء هذا البحث عن طريق أخذ عينة ميسرة قدرها 384 مفردة واستخدم الباحث ادوات احصائية مختلفة بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss v20 وبرنامج مايكروسوفت اكسيل في معالجة البيانات؛ وتوصلت الدراسة لعدد من الاستنتاجات وهي وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية ورضاء العملاء ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية ورضاء الموردين ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية والقدرة التنافسية ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين رضاء العملاء ونجاح شركات التجارة الالكترونية وعدم وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين رضاء الموردين ونجاح شركات التجارة الالكترونية ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين القدرة التنافسية ونجاح شركات التجارة الالكترونية ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية ونجاح شركات التجارة الالكترونية ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية ونجاح الشركات الالكترونية من خلال رضاء العملاء ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية ونجاح شركات التجارة الالكترونية من خلال رضاء الموردين ووجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادارة الاستراتيجية ونجاح شركات التجارة الالكترونية من خلال القدرة التنافسية.
     This study aimed to identify the role of strategic management in the success of e-commerce companies in Egypt through customer satisfaction, supplier satisfaction and competitiveness, The descriptive analytical approach was used for the study, and the researcher used the questionnaire as a tool for collecting data, This research was conducted by taking a convenient sample of 384 individuals and the researcher used different statistical tools through the statistical package for social sciences and Microsoft Excel in data processing; The study reached a number of conclusions, namely the existence of a statistically significant positive relationship between strategic management and customer satisfaction, the existence of a statistically significant positive relationship between strategic management and supplier satisfaction, the existence of a statistically significant positive relationship between strategic management and competitiveness, and the existence of a statistically significant positive relationship between customer satisfaction and the success of companies E-commerce and there is no direct relationship between the satisfaction of suppliers and the success of e-commerce companies and the existence of a statistically significant direct relationship between competitiveness and the success of e-commerce companies and the existence of a statistically significant direct relationship between strategic management and the success of e-commerce companies and the presence of a statistically significant direct relationship between management Strategy and the success of electronic companies through customer satisfaction and the existence of a statistically significant positive relationship between strategic management and the success of electronic commerce companies through the satisfaction of suppliers and the existence of a statistically significant positive relationship between strategic management and the success of electronic commerce companies through competitiveness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية