رأس المال البشري وأثره في تعزيز القدرة التنافسية للسوق المصري دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد الاقتصاد ، جامعة شقراء المملكة العربية السعودية – مدرس الاقتصاد ، اكاديمية القاهرة الجديدة ، مصر

المستخلص

      يعتبر رأس المال البشري من أهم مكونات رأس المال الفكري ، كما أنه يعد أحد عناصر الإنتاج بل إنني لا أبالغ عندما أقول انه أهم عنصر من عناصر الإنتاج والذي لا يمكن استبداله أو تغييره أو الاستعاضة عنه بعناصر أخرى ، فنجاح العملية الإنتاجية يرتبط بشكل مباشر بالعنصر البشري.
تهدف هذه الدراسة الى معرفة اثر رأس المال البشري على تعزيز القدرة التنافسية للسوق المصري ، بإتباع المنهج الوصفي والمنهج الاحصاء الاستدلالي ، وقد تناولت ذلك من خلال تقسيم الدراسة الى قسمين . القسم الاول ويشمل الإطار النظري والمفاهيمي من حيث مفهوم رأس المال البشري وطرق قياسه  القسم الثاني وتناول الإطار التحليلي للدراسة تم استخدام الطريقة العامة للعزوم The Generalized Method of Moments (GMM)
وخلصت الدراسة الى ان الزيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1% تؤدي إلى انخفاض درجة التنافسية بمقدار 0.5 درجة. قد يرجع ذلك إلى وجود فجوة كبيرة بين مستويات الدخل بين أفراد المجتمع وهذا يؤيد النظرة الى كيفية توزيع الدخل والتي تتسم بعدم العدالة ويمكننا من خلال هذه النتيجة ان نستنبط ان وجود عدم العدالة في توزيع الدخل ووصوله لغير مستحقيه يؤدي الي نتائج معاكسة لما اثبتته النظرية الاقتصادية وعليه يمكن القول انه كلما اتسم توزيع الدخول في بلد ما بعدم العدالة كلما ادى ذلك الى انخفاض درجة التنافسية والعكس صحبح.
كما خلصت الى ان الزيادة في الانفاق على التعليم الجامعي يؤدي الى ارتفاع درجة التنافسية العالمية للسوق المصري ، وهو ما يؤيد فكرة ان الانفاق على رأس المال البشري يحسن من درجة التنافسية العالمية
The aim of this study is to determine the impact of human capital on enhancing the competitiveness of the Egyptian market, using the descriptive method and the inferential statistical method. This was done by dividing the study into two sections. The first section includes the theoretical and conceptual framework, including the concept of human capital and its measurement methods. The second section addresses the analytical framework of the study, using the Generalized Method of Moments (GMM).
The study concluded that a 1% increase in the per capita gross domestic product leads to a 0.5-point decrease in competitiveness. This may be due to a large gap between income levels among members of society, which supports the view of income distribution injustice. These results indicate that income inequality and its distribution to undeserving individuals lead to results that contradict economic theory. Therefore, it can be said that the more income distribution in a country is characterized by injustice, the more it leads to a decrease in competitiveness and vice versa. The study also found that an increase in spending on higher education leads to an increase in the global competitiveness of the Egyptian market.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية