دراسة تحليلية لأثر استخدام انترنت الاشياء فى دعم أهداف المحاسبة الخضراء لتحقيق ميزة تنافسية للشركات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد. قسم المحاسبة والمراجعة. كلية تجارة جامعة السويس

المستخلص

يسعى البحث الى دراسة الوضع التنافسي للشركات عند استخدام المحاسبة الخضراء وتقنية انترنت الاشياء عند الاستعانة بهما فى المشاريع المدعمة للبيئة والتي تحد من التغييرات المناخية، مما يضفى الثقة والموضوعية في مصداقية وشفافية المعلومات المحاسبية نتيجة الالتزام بآليات السياسات المحاسبية الموالية للبيئة الخضراء فى عصر التكنولوجيا الخضراء وتقنية انترنت الاشياء، ولذا سعت الدراسة الميدانية الى اختبار فروض البحث على الواقع المصرى للوصول الى إجابة على التساؤلات المرتبطة بالبحث والتي تدور حول دراسة العلاقة بين استخدام انترنت الاشياء فى دعم أهداف المحاسبة الخضراء لتحقيق ميزة تنافسية للشركات ،وقد انتهت الدراسة الى اثبات وجود تأثير ايجابى لتقنية انترنت الأشياء والمحاسبة الخضراء على الحد من التغييرات المناخية ومصداقية المعلومة المحاسبية مما يرفع من قيمة الشركة بين أقرانها في السوق المصرى والعالمى.
The research seeks to study the competitive position of companies when using green accounting and the technology of the Internet of things when using them in projects that support the environment and limit climate changes, which imparts confidence and objectivity in the credibility and transparency of accounting information as a result of adherence to the mechanisms of accounting policies loyal to the green environment in the era of green technology and Internet technology Things, and therefore the field study sought to test the research hypotheses on the Egyptian reality in order to reach an answer to the questions related to the research, which revolve around studying the relationship between the use of the Internet of Things in supporting the goals of green accounting to achieve a competitive advantage for companies, and the study concluded that there is a positive impact of the technology of the Internet of Things And green accounting to reduce climate changes and the credibility of accounting information, which raises the value of the company among its peers in the Egyptian and international market.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية