دور التكامل بين بطاقة الأداء المتوازن المستدام والقياس المرجعي في تفعيل دور الموانئ الخضراء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة الخاصة كلية التجارة – جامعة قناة السويس

2 مدرس المحاسبة والمراجعة كلية التجارة – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر التكامل بين بطاقة الأداء المتوازن المستدام والقياس المرجعي لتفعيل دور الموانئ الخضراء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتوصلت الدراسة إلى: مجموعة من النتائج أهمها: ان أسلوب القياس المرجعي أكثر ملاءمة في الموانئ البحرية ذات الأنشطة المتعددة من حيث ملاءمته لطبيعة النشاط، وسرعة الإستجابة للمتغيرات، كما ان  التكامل بين أسلوبي بطاقة الأداء المتوازن المستدام والقياس المرجعي يساهم من توفير المعلومات اللازمة للإدارة الإستراتيجية للميناء لتدعيم قدرتها التنافسية بصورة أفضل من تطبيق كل أسلوب بصورة منفردة، كما تساعد الموانئ الخضراء من تحويل الميناء البحري من مجرد محطة نهائية لوسيلة نقل إلى مركز مفصلي أساسي في سلسلة النقل المتكامل.
The study aimed to: identify the impact of integration between the sustainable balanced scorecard and benchmarking to activate the role of green ports to achieve the goals of sustainable development 2030. Activity and speed of response to changes, and the integration between the sustainable balanced scorecard and benchmarking methods contributes to providing the necessary information for the strategic management of the port to enhance its competitiveness in a better way than applying each method individually. Green ports also help transform the seaport from just a final station to a means. Transfer to a primary articulated center in the integrated transmission chain.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية