دور التسويق الإلكترونى كمتغير وسيط فى تعزيز العلاقة بين البراعة التسويقية وولاء العميل للمنظمة (دراسة تطبيقية على عملاء الشركة المصرية للإتصالات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد إدارة الأعمال – كلية ادارة الاعمال بعفيف – جامعة شقراء – المملكة العربية السعودية مدرس إدارة الأعمال – معهد الدلتا العالى لنظم المعلومات الادارية والمحاسبية

المستخلص

    تتناول هذه الدراسة دور التسويق الإلكترونى كمتغير وسيط  وتأثيره فى العلاقة التفاعلية بين البراعة التسويقية وولاء العميل دراسة تطبيقية على عملاء الشركة المصرية للإتصالات. حيث هدفت تلك الدراسة إلى فحص مدى تأثير البراعة التسويقية على تعزيز ولاء العميل للمنظمة، ودراسة العلاقة بين البراعة التسويقية على التسويق الإلكترونى، والتعرف على مدى تأثير التسويق الإلكترونى على تعزيز ولاء العميل للمنظمة، والتعرف على أثر البراعة التسويقية على تعزيز ولاء العميل للمنظمة فى وجود الدور الوسيط للتسويق الإلكترونى وذلك بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للإتصالات بمحافظة الدقهلية محل الدراسة. وقد إعتمد الباحث على قائمة إستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة لإختبار فروض الدراسة. وقد بلغ عدد إستمارات الإستقصاء الصالحة للتحليل (324) إستمارة بما يمثل نسبة إستجابة (96.14%) من إجمالى الإستمارات الموزعة،
  وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير معنوى إيجابى ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05)  ≥ α) بين البراعة التسويقية على تعزيز ولاء العميل للمنظمة، ويوجد تأثير معنوى إيجابى ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05)  ≥ α) للبراعة التسويقية على التسويق الإلكترونى. ويوجد تأثير معنوى إيجابى ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05)  ≥ α) للتسويق الإلكترونى على تعزيز ولاء العميل للمنظمة. ويوجد تأثير معنوى غير مباشر ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05)  ≥ α) للبراعة التسويقية على تعزيز ولاء العميل للمنظمة فى وجود الدور الوسيط للتسويق الإلكترونى وذلك بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للإتصالات بمحافظة الدقهلية محل الدراسة.
This study deals with the role of electronic marketing as a mediating variable and its impact on the interactive relationship between marketing prowess and customer loyalty, an applied study on customers of the Egyptian Telecom Company. This study aimed to examine the extent of the impact of marketing prowess on enhancing customer loyalty to the organization, and to study the relationship between marketing prowess on electronic marketing, and to identify the extent of the impact of electronic marketing on enhancing customer loyalty to the organization, and to identify the effect of marketing prowess on enhancing customer loyalty to the organization in the presence of the role The mediator for electronic marketing by applying it to the customers of the Egyptian Telecom Company in Dakahlia Governorate, the subject of the study. The researcher relied on a survey list as the main tool for collecting the data necessary to test the study hypotheses. The number of survey forms suitable for analysis reached (324), representing a response rate of (96.14%) of the total questionnaires distributed.
    The study found that there is a positive significant effect with statistical significance at the level of 0.05 (≥ α) between marketing prowess on enhancing customer loyalty to the organization, and there is a positive significant effect with statistical significance at the level of 0.05 (≥ α) of marketing prowess on electronic marketing. There is a positive, statistically significant effect at the level of 0.05 (≥ α) of electronic marketing on enhancing customer loyalty to the organization. There is an indirect, statistically significant effect at the level of 0.05 (≥ α) of marketing prowess on enhancing customer loyalty to the organization in the presence of the mediating role of electronic marketing, by applying it to the customers of the Egyptian Telecom Company in Dakahlia Governorate.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية