الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية فى العلاقة بين أدوات التسويق الرقمي والجودة المدركة للعميل (دراسة تطبيقية على عملاء شركات الاتصالات بمحافظة الدقهلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال - كلية الإدارة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ووكيل معهد الدلتا العالي لنظم المعلومات الإدارية والمحاسبية

المستخلص

  استهدف البحث معرفة التأثير المباشر وغير المباشر لأدوات التسويق الرقمى والجودة المدركة بين عملاء شركات الاتصالات (عينة البحث ) ، والتعرف على تأثير استخدام أدوات التسويق الرقمى على اليقظة الإستراتيجية، واختبار مدى تأثير اليقظة الإستراتيجية على تعزيز الجودة المدركة للعميل، وقياس الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية فى العلاقة بين أدوات التسويق الرقمى وتعزيز الجودة المدركة للعميل، بالتطبيق على شركات الاتصالات بمحافظة الدقهلية محل الدراسة.
ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات، بلغ فيها معدل الاستجابة (92.45%) ، وتم تحليل البيانات باستخدام طريقة بناء المعادلات الهيكلية، وتحليل معامل المسار، ومعامل التحديد من خلال برنامج SPSS، وتوصلت الدراسة إلى أن أدوات التسويق الرقمى لها أثر إيجابي معنوي على تعزيز الجودة المدركة لعملاء شركات الاتصالات محل الدراسة، وأن لها أيضا أثراً إيجابياً معنوياً على اليقظة الإستراتيجية ، وأن لليقظة الإستراتيجية أثراً إيجابياً معنوياً على تعزيز الجودة المدركة ، وأخيراً توصلت النتائج إلى أن أدوات التسويق الرقمى الأربعة، والمتمثلة في التسويق عبر الهاتف، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والتسويق عبر البريد الإلكترونى، والتسويق عبر الموقع الإلكترونى، يؤثر تأثيراً غير مباشر في تعزيز الجودة المدركة للعميل من خلال الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية.
The research aimed to know the direct and indirect effect of digital marketing tools and perceived quality among customers of telecommunications companies (research sample), identify the effect of using digital marketing tools on strategic alertness, test the extent to which strategic alertness affects enhancing the customer’s perceived quality, and measure the mediating role of alertness. The strategy in the relationship between digital marketing tools and enhancing customer-perceived quality by applying it to telecommunications companies in Dakahlia Governorate under study.
To achieve this goal, a survey list was designed to collect data, in which the response rate reached (92.45%). The data was analyzed using the method of constructing structural equations, analyzing the path coefficient, and the coefficient of determination through the SPSS program. The study concluded that digital marketing tools have a significant positive impact on enhancing the perceived quality of customers of the telecommunications companies under study, and that they also have a significant positive impact on strategic vigilance, and that strategic vigilance has a significant positive impact on enhancing perceived quality. Finally, the results concluded that digital marketing tools The four factors, which are telemarketing, marketing via social networking sites, marketing via e-mail, and marketing via the website, have an indirect impact on enhancing the customer’s perceived quality through the mediating role of strategic vigilance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية