دور إدارة الأداء في تنمية القدرات الابداعية للعاملين دراسة حالة المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية-القاهرة الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية التجمع الأول القاهرة الجديدة

2 دكتوراة إدارة الإعمال

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين إدارة الأداء والقدرات الإبداعية، وكذلك التعرف على أثر أبعاد إدارة الأداء على مستوى تحقق القدرات الإبداعية، وكذلك التعرف على الفروق في اتجاهات العاملين حول مستوى تحقق القدرات الإبداعية ومدى رجوعها لمتغيرات شخصية ووظيفية، كذلك تقديم بعض التوصيات بخصوص إدارة الأداء وتنمية القدرات الإبداعية للعاملين بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم المنهج الاستنباطي الذي يقوم على أساس مراجعة الدراسات السابقة التي تتعلق بمشكلة الدراسة وتحديد أسباب وابعاد المشكلة وصياغتها في شكل مجموعة من الفروض.
      توصلت الدراسة إلى قبول فرض العدم الأول وهو"لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين إدارة الأداء (تخطيط الأداء، وتقييم الأداء، والتغذية المرتدة، وتحسين الأداء) والقدرات الابداعية (القدرة الاستيعابية، والقدرة على التفكير، والقدرة على التكيف، والقدرة الابتكارية) للعاملين بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية". تم رفض فرض العدم الثاني وقبول الفرض البديل وهو "يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين ابعاد إدارة الأداء (تخطيط الأداء، وتقييم الأداء، والتغذية المرتدة، وتحسين الأداء) كمتغيرات مستقلة من جانب وبين تحقيق تنمية القدرات الابتداعية للعاملين بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية". تم قبول فرض العدم الثالث وهو" لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في اتجاهات
 
 
 
 
 
العاملين بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية حول مستوى تنمية القدرات الإبداعية لهم تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية" .
      وعلي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات بخصوص إدارة الأداء وتنمية القدرات الإبداعية للعاملين بالمعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية.
     The aim of the research is to identify the relationship between performance management and creative abilities, as well as to identify the impact of the dimensions of performance management on the level of achievement of creative abilities, as well as to identify the differences in workers' attitudes about the level of achievement of creative abilities and the extent to which they refer to personal and functional variables, as well as to provide some recommendations regarding performance management and Developing the creative capabilities of the employees of the Higher Institute of Computers and Management Information Systems.The research used the descriptive analytical approach, as well as the deductive approach, which is based on reviewing previous studies related to the problem of the study, identifying the causes and dimensions of the problem, and formulating it in the form of a set of hypotheses. The study concluded that the first null hypothesis was accepted, the second null hypothesis was rejected, and the alternative hypothesis was accepted. The third null hypothesis was accepted.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية