أثر أبعاد التسويق الريادى على أستدامة الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على قطاع السياحة المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال المعهد العالى للإدارة والسكرتارية – مصر القديمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التسويق الريادى على أستدامة الميزة التنافسية وأبعادها المتمثلة فى الجودة المتميزة، والكفاءة المتميزة، والاستجابة المتميزة فى شركات السياحة المصرية؛ لتحقيق هدف الدراسة تم تصميم قائمة أستقصاء وتوزيعها بشكل إلكترونى على عينة من المسؤولين عن النشاط التسويقى بالشركات محل الدراسة فى محافظة القاهرة والبالغ عددهم (320) مفردة، وتم الحصول على (280) أستجابة مما تم أرساله، وبلغت عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (236) أستمارة بنسبة أستجابة (74%)، وكان من أهم نتائج الدراسة وجود تأثير معنوى وإيجابى للتسويق الريادى على تعزيز أستدامة الميزة التنافسية المتمثلة فى الجودة المتميزة، والكفاءة المتميزة، والاستجابة المتميزة، وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدمت العديد من التوصيات الهامة المتعلقة بمجال البحث.
     The current research aims to study the the impact of entrepreneurial  marketing on the sustainability of the competitive advantage and its dimensions of outstanding quality, outstanding efficiency, and outstanding response Tourism Sector in Egypt, to achieve the objective of the study; A survey form was designed and distributed electronically to a sample of(388), A total of (314),error-free and valid questionnaires were retrieved for statistical analysis, with a response rate of %81,The results of the study highlighted the significant and positive impact of entrepreneurial marketing on enhancing the sustainability of the competitive advantage Tourism Sector in Egypt. Entrepreneurial marketing also positively affects the dimensions of the sustainability of the competitive advantage represented in outstanding quality, outstanding efficiency, and outstanding response, based on the finding of this study, several important recommendations related to the field of study were made.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية