دور المسؤولية الإجتماعية للشركات في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على قطاع العقارات المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة القاهرة

المستخلص

 لم یعد اهتمام المنظمات الاقتصادية مقتصر على الأداء المالي فقط بل أصبح الأداء الاجتماعي حيث أن المسئولية الاجتماعية لها دور في المحافظة على مصالح جميع أصحاب المصلحة، وتحقيق الرفاهية للمجتمع. بناءً على ذلك تمثل الهدف الرئيسي من هذه الدراسة في التعرف على دور المسئولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية لشركات قطاع العقارات المصري، استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تم اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي في هذه الدراسة. شمل مجتمع الدراسة جميع العاملين في قطاع العقارات المصري، والبالغ عددهم 73500موظف، كانت عينة الدراسة 340 موظف. تم عرض الاستبانة وتحليلها، ومعالجة مخرجاتها إحصائيا بواسطة البرنامج الإحصائي (SPSS) وبرنامج Smart PLS
توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها وجود تأثير ايجابي ذو دلالة إحصائية للمسئولية الاجتماعية بأبعادها المتمثلة في (البُعد الأخلاقي، البُعد البيئي، البُعد الاقتصادي) على تحقيق الميزة التنافسية. أخيرًا قدم الباحث مجموعة من التوصيات لمديري قطاع العقارات المصري لدعم المسئولية الاجتماعية من خلال الاهتمام بأبعادها الثلاثة، ثم قدم مجموعة من اقتراحات البحوث المستقبلية.
The interest of economic organizations is no longer limited to financial performance alone, but rather to social performance, since social responsibility has a role to play in preserving the interests of different stakeholders, achieving the well-being of society and contributing to their better performance and increasing competitive advantage. Accordingly, the main objective of this study was to identify the role of social responsibility in achieving the competitive advantage of Egyptian real estate companies. The Researcher used the identification as a tool for collecting data on the study. The study population included all 73,500 employees in the Egyptian real estate sector. The sample study was 340 employees. Identification was presented and analyzed, and its outputs were statistically processed by the Statistical Programe (SPSS) and Smart PLS
The researcher reached a set of conclusions, the most important of which was the positive impact of statistically significant social responsibility in its dimensions (ethical, environmental, economic dimensions) on the achievement of competitive advantage. Finally, the researcher made a series of recommendations to Egyptian real estate managers to support social responsibility by taking care of its three dimensions, and then made a series of proposals for future research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية