تحليل العلاقة بين ممارسات نظام ادارة المواهب البشرية و الولاء العاطفى – دراسة تطبيقية على البنوك العامله فى محافظة اسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

2 استاذ إدارة الموارد البشرية وعميد كلية الإدارة والتكنولوجيا الأسبق بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

3 أستاذ إدارة الموارد البشرية بكلية التجارة جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ادارة المواهب البشرية والولاء العاطفى بقطاع البنوك العاملة بمحافظة أسوان، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تم إعداد قائمة استقصاء موجهة لمختلف العاملين بالبنوك وتكون مجتمع الدراسة من مديرين وموظفين بمختلف درجاتهم ومناصبهم (مدير فرع، أو مدرين الإدارات، أو رؤساء الأقسام، أو الموظفون)، بالتطبيق على البنوك (البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك الإسكندرية) وتمثل 75 % من مجتمع الدراسة،حيث بلغت عينة الدراسة (270) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، كما تم الاستعانة ببرنامج ( SPSS ver.21 ) كحزمة إحصائية؛ لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في الآتي:
 إن هناك علاقة طرديه قوية ذات دلالة إحصائية بين نظام إدارة المواهب البشرية والولاء العاطفى كأحد ابعاد الولاء التنظيمي في البنوك محل الدراسة، وفي ضوء ما تم الوصول إليه من نتائج، فقد أوصت الدراسة بوضع أنظمة متقدمة لعمليات الاستقطاب والاختيار للموظفين، وضع الاستراتيجية للمحافظة على أفضل العاملين المبدعين، استحداث إدارة للمواهب البشرية، توفير الميزانية الملائمة لتحفيز الموهوبين، تفعيل دور إدارة المواهب البشرية في تعزيز الولاء العاطفى
The study aims to identify the relationship between human talent management and emotional loyalty in the banking sector operating in Aswan Governorate. The study relied on the descriptive approach, where a survey list was prepared directed to various bank employees, and the study population consisted of managers and employees of various grades and positions (branch manager, or department managers). , or department heads, or employees), by applying it to banks (the National Bank of Egypt, the Bank of Egypt, the Bank of Cairo, and the Bank of Alexandria) representing 75% of the study population, as the study sample reached (270) forms valid for statistical analysis, and the program ( SPSS ver.21) as a statistical package; To enter, process and analyze data.
The most important results of the study were as follows
 There is a strong, statistically significant positive relationship between the human talent management system and emotional loyalty as one of the dimensions of organizational loyalty in the banks under study. In light of the results achieved, the study recommended developing advanced systems for recruitment and selection of employees, and developing a strategy to retain the best employees. Creators, creating a human talent department, providing an appropriate budget to motivate talented people, activating the role of human talent management in enhancing emotional loyalty.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية