تجارب دولية ناجحة في التحول لاقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة اقتصاد كلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس

2 أستاذ الاقتصاد والعميد الأسبق كلية التجارة جامعة بنها

3 أستاذ الاقتصاد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس وبجامعة إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية وبالجامعة الأمريكية بالقاهرة

4 مدرس الاقتصاد كلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس

المستخلص

    يعرض لنا البحث بعض التجارب الدولية الناجحة فى التحول لاقتصاد المعرفة مثل: ( سنغافورة وماليزيا وفنلندا والمملكة العربية السعودية والأمارات المتحدة والبحرين ) وكيف أستطاعت هذه الدول أتخاذ خطوات إيجابية وفعالة نحو التقدم فى الاقتصاد المعرفى وذلك بتوفير المناخ المناسب للمواطنين بزيادة الدعم المالى المخصص للبحث العلمى والتطوير والأبتكار القائم على التعليم المستمر لكيفية تعاملهم مع أليات التحول من الاقتصاد التقليدى لاقتصاد قائم على المعرفة يظهر فيما توصلت إليه هذه الدول من تحقيق نسب عالية فى مؤشرات المعرفة العربية والعالمية فى كافة قطاعتها الاقتصادية. ، وكيفية بناء رؤية مستقبلية للدول العربية فى التحول لاقتصاد المعرفة. ، وذلك بوضع أستراتيجيات وسياسات مقترحة لهذه الدول وبيان أهم الدروس المستفادة من مقارنة تجارب دول الدراســـــة البحـــثية .
    The research shows us some successful international experiences in the transition to the knowledge economy, such as: (Singapore, Malaysia, Finland, the Kingdom of Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Bahrain) and how these countries were able to take positive and effective steps towards progress in the knowledge economy by providing the appropriate climate for citizens by increasing financial support allocated to scientific research, development and innovation. Based on continuous education on how they deal with the mechanisms of transformation from a traditional economy to a knowledge-based economy, this is evident in the achievements of these countries in achieving high rates in Arab and international knowledge indicators in all their economic sectors. , And how to build a future vision for Arab countries in transitioning to a knowledge economy. By developing proposed strategies and policies for these countries and explaining the most important lessons learned from comparing the experiences of the countries of the research study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية