الخصائص التشغيلية للشركات كمتغيرات معدلة للعلاقة بين الملكية العائلية وجودة الإفصاح عن الاستدامة– دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة في السوق المالية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المحاسبة - كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية أستاذ مشارك بقسم المحاسبة - كلية الأعمال – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ مساعد بقسم المحاسبة - كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية أستاذ مشارك بقسم المحاسبة - كلية الأعمال – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

     استهدف البحث تحليل أثر الخصائص التشغيلية للشركة على العلاقة بين الملكية العائلية وجودة الإفصاح عن الاستدامة بالتطبيق على الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، ولتحقيق الهدف من البحث تم تطوير مؤشر للاستدامة ملائم لبيئة الأعمال والممارسة المحاسبية في المملكة العربية السعودية، وباستخدام تحليل المحتوى للتقارير المالية للشركات السعودية، تم إجراء دراسة تطبيقية على عينة مكونة من 40 شركة، خلال الفترة من 2017- 2021.   
    ولقد أشارت نتائج تحليل الانحدار إلى وجود علاقة ايجابية معنوية بين الملكية العائلية وجودة الإفصاح عن الاستدامة. كما اتضح أن الرفع المالي له علاقة سلبية معنوية على العلاقة بين الملكية العائلية وجودة الإفصاح عن الاستدامة، بينما العائد على الأصول له علاقة ايجابية معنوية على هذه العلاقة. ولم يتضح وجود أثر معنوي لحجم الشركة على العلاقة بين الملكية العائلية وجودة الإفصاح عن الاستدامة. وتوصل التحليل الإضافي إلى أن متوسط الإفصاح عن الاستدامة للشركات العائلية أكبر بدرجة معنوية من الشركات غير العائلية بما دعم نتائج التحليل الأساسي لاتجاه الشركات العائلية بصورة أكبر للإفصاح عن الاستدامة لتخفيض حدة مشاكل الوكالة.
    The research aims to analyze the impact of the company's operational characteristics on the relationship between family ownership and the disclosure quality of sustainability by applying on the companies listed in the Saudi Exchange. To achieve the research objective, a sustainability index was developed that is appropriate to the business environment and accounting practice in the Kingdom of Saudi Arabia. Using content analysis of the financial reports of Saudi companies, an applied study was conducted on a sample of 40 companies, during the period from 2017-2021.
    The results of the regression analysis indicated a significant positive relationship between family ownership and the quality of sustainability disclosure. It also found out that financial leverage has a negative, significant relationship on the relationship between family ownership and the quality of sustainability disclosure, while the return on assets has a positive, significant relationship on this relationship. There is no significant effect of company size on the relationship between family ownership and the quality of sustainability disclosure. The additional analysis found that the average sustainability disclosure for family companies is significantly greater than for non-family companies, which supports the results of the study analysis that family companies tend to disclose on sustainability more to reduce the severity of agency problems.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية