أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي على الصحة النفسية للباحثين في عصر التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد - كلية التجارة جامعة القاهرة

المستخلص

الغرض من البحث هو استجلاء كيف يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج التعلم واستخدام تقنياته في المجال التعليمي كجزء من الطرق المتعددة لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 والذي يسعى إلى تحقيق المساواة والجودة في التعليم وتعزيز تكافؤ فرص التعلم مدي الحياة للجميع، ويُحقق الاستفادة المثلي من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتي جعلت الإنسان المصري يعيش عصره الذهبي ليواكب مستحدثات العصر الحديث في ظل الجمهورية الجديدة، وتقديم التوصيات الداعمة لتوطين التكنولوجيا. وقد تم اختبار النموذج المقترح على عينة قوامها (284) مفردة من طلاب الدراسات العليا والباحثين بجامعة القاهرة باستخدام حزمة SPSS وتحليل المتغيرين المُعدِّلين غير المترابطين لهايز نموذج 2. وقد أسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي موجب لتوظيف الذكاء الاصطناعي على الصحة النفسية، ووجود تأثير تفاعلي مُعدِل دال للدرجة العلمية وغير دال للنوع على تلك العلاقة، مع وجود فروق معنوية في لتوظيف الذكاء الاصطناعي لصالح المقيدين بالبرامج الأكاديمية، مع عدم وجود فروق معنوية وفقًا للنوع.       
The purpose of the research is to clarify how AI can be employed to improve learning outcomes and use its technologies in the educational field as part of the multiple ways to achieve the fourth goal of the Sustainable Development Goals: Egypt’s Vision 2030, which seeks to achieve equality and quality in education and promote equal opportunities for lifelong learning for all. Making optimal use of The National Strategy for Artificial Intelligence, which made the Egyptian person live his golden age to keep pace with the developments of the modern era under the new republic and providing recommendations in support of the localization of technology. The proposed model was tested on a single sample of (284) graduated students and researchers at Cairo University using the SPSS package and analyzing the two uncorrelated moderating variables of Hayes Model 2. The results resulted in a positive significant effect of employing AI on psychological health, and the presence of an interactive moderating significant effect of the academic degree and not significant for the gender for this relationship, with significant differences in employing artificial intelligence according to the academic degree in favor of those enrolled in academic programs, with no significant differences in it according to the gender.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية