تأثير العلاقات العامة الإلكترونية علي امتنان العميل الدور الوسيط لرضا العميل دراسة تطبيقيه علي نزلاء فنادق شرم الشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بكفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد العلاقات العامة الإلكترونية (الأداء المتوقع ، الجهد المتوقع ، العوامل الاجتماعية ، التسهيلات المتاحة ، النية السلوكية) على امتنان العميل بأبعاده (الامتنان الإدراكي ، الامتنان العاطفي ، الامتنان السلوكي  ) ،  عبر توسيط رضا العميل وذلك من خلال تطبيقها على نزلاء فنادق شرم الشيخ. تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع (332) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل  S PSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب أداة التحليل  Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
      وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للعلاقات العامة الإلكترونية على رضا العميل ، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي  لرضا العميل على امتنان العميل . وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للعلاقات العامة الإلكترونية على امتنان العميل . بالإضافة إلى وجود تأثیر معنوي إيجابي غیر مباشر للعلاقات العامة الإلكترونية على امتنان العميل عند توسيط رضا العميل.
       وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تسھم في بناء وتعزیز العلاقات العامة الالكترونية مع العملاء.
The current research aimed is to measure the direct and indirect effects of the dimensions of Electronic public relations (expected performance, expected effort, social factor, available facilities, behavioral intention) on customer gratitude in its dimensions (gratitude, emotional gratitude, behavioral excellence), by mediating customer satisfaction through its application to Sharm El-Sheikh hotel guests.
    To achieve the goal of the research, a questionnaire was relied on using a regular random sample, where (332) valid forms were collected for statistical analysis using the analysis tool  SPSS V.25 programs to test direct effects, in addition to the analysis tool  Amos V.23 program to test the indirect effects .
    The results of the research concluded that there is a positive moral effect of electronic public relations on customer satisfaction, and there is a positive moral effect of customer satisfaction on the customer's gratitude. The results confirmed the existence of a positive significant effect of electronic public relations on the customer's gratitude. In addition to the existence of an indirect positive significant effect of electronic public relations on the customer's gratitude when mediating customer satisfaction.
    A set of recommendations were suggested that could contribute to It has been suggested in building and strengthening public relations with clients.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية