" دور التسويق الإلكتروني في إدارة معرفة العملاء" (بالتطبيق على البنوك التجارية العامة في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد – كلية الأعمال -جامعة بيشة – المملكة العربية السعودية. أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة -بنين- جامعة الأزهر – مصر.

2 أستاذ مساعد – كلية الأعمال -جامعة بيشة – المملكة العربية السعودية. مدرس بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة -بنين- جامعة الأزهر – مصر

المستخلص

  تهدف هذه الدراسة إلى اختبار وتحليل العلاقة أبعاد التسويق الإلكتروني وإدارة معرفة العملاء في البنوك التجارية العامة في مصر، وفى سبيل ذلك تم توزيع 384 استبانة إلكترونية وورقية على عينة عشوائية من الموظفين في البنوك المشمولة بالدراسة لتحقيق هذا الهدف.
  ولقد أظهرت النتائج الرئيسية للدراسة وجود تأثير معنوي للتسويق الإلكتروني في خلق وتعزيز إدارة معرفة العملاء في البنوك المشمولة بالدراسة. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق الإلكتروني وإدارة معرفة العملاء. ولا يزال استخدام البنوك التجارية العامة في مصر لتطبيقات وأدوات التسويق الإلكتروني غير كامل، وخاصة فيما يتعلق بإدارة معرفة العملاء.
بالإضافة إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى أن إدارة معرفة العملاء المبنية على جودة المعلومات تعتبر أحد المزايا التنافسية للبنوك التجارية العامة، ويمكن تحقيقها بالاستفادة الكاملة والصحيحة من أنظمة إدارة معرفة العملاء. يمكن من خلال هذه الأنظمة تنظيم قاعدة بيانات تسهل عمليات البحث والاسترجاع ونشر المعرفة بين جميع الموظفين حول العملاء.
واختتمت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات لدعم فهم واستخدام تكنولوجيا وتطبيقات التسويق الالكتروني، وذلك لتعزيز إدارة معرفة العملاء في البنوك المشمولة بالدراسة.
- This study aims to test and analyze the relationship between the use of electronic marketing tools and customer knowledge management in public commercial banks in Egypt. To achieve this goal, 384 electronic and paper questionnaires were distributed to a random sample of employees in the banks included in the study.
The main results of the study showed a significant impact of electronic marketing in creating and enhancing customer knowledge management in the banks under investigation. The study also found a correlation between electronic marketing tools and customer knowledge management. However, the use of electronic marketing applications and tools in public commercial banks in Egypt is still incomplete, particularly in terms of customer knowledge management.
Furthermore, the study concluded that knowledge management based on information quality is a competitive advantage for public commercial banks, and it can be achieved through full and proper utilization of customer knowledge management systems. These systems can facilitate the organization of a database that enables search, retrieval, and dissemination of knowledge among all employees regarding customers.
The study concluded by providing a set of recommendations in the form of an action plan to support understanding and utilization of E-Marketing technologies and applications, to enhance customer knowledge management in the banks included in the study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية