دور سلاسل التوريد الخضراء في تحقيق استراتيجية التمايز (دراسة تطبيقية على مصنع الجزيرة للدهانات في منطقة عسير) .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، كلية الأعمال، جامعة الملك خالد

2 مدرس بقسم إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة السويس أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال – كلية الأعمال – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور سلاسل التوريد الخضراء بأبعادها (التصنيع والتعبئة، النقل والتخزين، التسويق الأخضر، الشراء الأخضر) في تحقيق استراتيجية التمايز بأبعادها (المنتج، التسعير، المنظمة) في مصنع الجزيرة للدهانات بمنطقة عسير، والتعرف على مستوى إدراك موظفي الوزارة بأهمية سلاسل التوريد الخضراء في تحقيق استراتيجية التمايز. لقد اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الباحثتان الاستبانة كأداة لجمع المعلومات الأولية؛ حيث بلغ مجتمع الدراسة من موظفي إدارة سلاسل التوريد  داخل مصنع الجزيرة للدهانات بمنطقة عسير (١١٥) موظفا باختلاف مستوياتهم الادارية، وتمت دراسة عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (٨٩) مفردة، كما تم استخدام برامج الحزمة الإحصائية SPSS و SmartPLS4 لتحليل بيانات (٨٢) استبانة صالحة للتحليل؛ حيث اعتمد عدد من الأساليب الإحصائية في تحليل فرضيات البحث وأسئلته، وقد توصلت الي مجموعة من النتائج البحث ، أهمها أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية لإدارة سلاسل التوريد الخضراء في تحقيق استراتيجية التمايز، وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة اهتمام الشركات والمصانع بإدارة سلاسل التوريد الخضراء بأبعادها بشكل عام؛ لما له دور إيجابي في تحقيق استراتيجية التمايز لها، ومراجعة الشركات للعمليات اللوجستية لدى الموردين للتأكد من الالتزام بالضوابط البيئية؛ لأن ذلك يُسْهِم بقدر كبير في تحقيق استراتيجية التمايز لهذه الشركات.
This study aimed to determine the function of green supply chains across various dimensions (manufacturing and packaging, transportation and storage, green marketing, and green purchasing) in realizing a differentiation strategy in terms of its dimensions (product, pricing, and organization) at the Al-Jazeera Paints Factory in the Asir region. Additionally, the level of consciousness of the ministry’s employees regarding the significance of green supply chains in achieving a differentiation strategy was investigated. This research employed a descriptive-analytical method using a questionnaire as the primary data collection tool. The study population consisted of 115 employees from different administrative levels at the Al-Jazeera Paints Factory in Asia. A random sample of 89 individuals was selected for the analysis. The data collected from 82 valid questionnaires were analyzed using SPSS and smartPLS4 statistical package programs. This study found a statistically significant relationship between green supply chain management and the achievement of a differentiation strategy. The research also presents several recommendations, including the need for companies and factories to pay attention to green supply chain management in its general dimensions, as it plays a positive role in achieving a differentiation strategy. Companies should also review suppliers' logistics operations to ensure compliance with environmental controls, as this significantly contributes to achieving the differentiation strategy of these companies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية