اثر الخداع التسويقى على الصورة الذهنية المدركة للمستهلك دراسة تطبيقية على عملاء مطاعم الوجبات السريعة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير إدارة الأعمال الأكاديمى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

2 أستاذ التسويق والإعلان جامعة المنصورة

3 مدرس ادارة الأعمال والتسويق وكيل كلية الدراسات العليا الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

يعد التسويق أداة مهمة لجذب العملاء من خلال اتباع الممارسات الأخلاقية . لذا، هدفت الدراسة الحالية الي دراسة أثر الخداع التسويقى بأبعادة ( الخداع بالمنتج ، الخداع التسعيرى ، الخداع الترويجى ، الخداع المكانى ) على الصورة الذهنية المدركة وذلك من خلال وجهة نظر عملاء مطاعم الوجبات السريعة في جمهورية مصر العربية.
ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم وتوجيه قائمة استقصاء موجهة الي عينة من العملاء حجمها 384 مفردة لعدد 7 مطاعم وجبات سريعة عالمية ، وتوصلت الدراسة الي وجود تأثير معنوي سلبي للأبعاد ( الخداع بالمنتج ، الخداع التسعيرى ، الخداع الترويجى ، الخداع المكانى ) ، على الصورة الذهنية فى المطاعم محل الدراسة.
      Marketing plays a vital role in engaging customers through the promotion of social causes while adhering to ethical principles. Hence, the present research sought to examine how Marketing deception, including Product deception, Price deception, Promotional deception, and Place deception, impacts the Perceived mental image within the fastfood industry in Egypt.
      To reach the study's goal, a survey was created and given to 384 customers of 7 global fast food chains. The research found that Product deception, Price deception, Promotional deception, and Place deception all negatively impact Perceived mental image in the restaurants studied.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية