تحليل هيكل السوق لمحطات الحاويات بالبحر الأحمر وخليج عدن (دراسة حالة محطة عدن للحاويات، والمحطات المنافِسة المجاورة لها)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدير محطة عدن للحاويات – باحث ماجستير بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

2 وكيل كلية النقل البحري لشئون التعليم - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

يعد قياس القدرة التنافسيَّة لمحطات الحاويات أمرًا حيويًّا في عالم اللوجستيَّات، والنقل البحري؛ وهو أمر من شأنه أن يجعل محطات الحاويات نقطةً حيويَّةً في سلسلة التوريد؛ حيث يتم تحميل الحاويات، وتفريغها، ونقلها بين وسائط النقل المختلفة. ومن المعروف أن قياس القدرة التنافسيَّة لمثل هذه المحطات يتطلَّب تحليلًا مُدقَّقًا، ومتعمِّقًا. وتهدف الدراسة الحالية لقياس القدرة التنافسيَّة لمحطة عدن للحاويات؛ بوصفها المحطة الرئيسة لتداول الحاويات باليمن. وقد تم استخدام المنهج التحليلي فيها؛ كونه منهجًا يتوافق مع أهداف الدراسة، وفرضيَّاتها. وقد استُخدِمَت المؤشرات التالية لقياس القدرة التنافسيَّة للموانئ، والمتمثِّلة في:
Concentration Ratio (CR), Hirschman-Herfindahl index (HHI) Boston Consulting Group (BCG) matrix.
 ومن خلال تحليل (CR) وجد الباحث أن أكبر إنتاجيَّة لأربعة موانئ- قيد الدراسة- كانت بنسبة (83%) كمتوسط طوال فترة الدراسة من عام 2017م، وحتى عام 2023م، كما حصل ميناء: "عدن للحاويات"، و "السودان" علي المركز  الأقل إنتاجيَّة للحاويات بالبحر الأحمر، وخليج عدن طوال فترة الدراسة، والتي امتدت من عام 2017م، وحتى عام 2023م؛ في حين وُجِدَ؛ من خلال نسبة التركيز (HHI) أنها نسبةً عالية للموانئ قيد الدراسة خلال العام 2017م وحتى العام 2023م. وقد جاءت أهم نتائج مصفوفة (BCG) أن كلُ من: ميناء "دوراليه"، وميناء "السودان"، و "محطة عدن للحاويات" جميعها تقع في منطقة (Dogs)؛ نظرًا لما تتمتع به من حصة سوقيَّة أقل مقارنةً بالمنافسين الآخرين. كما وجد أنها تعمل في سوق بطيء النمو، على عكس ميناء "جدة الإسلامي"، وميناء "صلالة"، وميناء "الملك عبدالله" يقعان في منطقة (Cash Cows) لأنهما من أكثر الموانئ ربحيَّة بين الموانئ قيد الدراسة خلال العام 2023م.
Measuring the competitiveness of container terminals is vital in the world of logistics and maritime transport; something that would make container terminals a vital point in the supply chain; where containers are loaded, unloaded, and transported between different modes of transport. It is known that measuring the competitiveness of such terminals requires a thorough, in-depth analysis. The current study aims to measure the competitiveness of Aden container terminal as the main container terminal in Yemen. The analytical method has been used in it; being a method that corresponds to the objectives of the study, and its hypotheses. The following indicators have been used to measure the competitiveness of ports, namely:
Concentration Ratio (CR), Hirschman-Herfindahl index (HHI) Boston Consulting Group (BCG) matrix.
 Through the analysis of (CR), the researcher found that the largest productivity of the four ports under study was by (83%) on average throughout the study period from 2017 to 2023, and the port of "Aden containers" and "Sudan" obtained the least productive position for containers in the Red Sea and the Gulf of Aden throughout the study period, which extended from 2017 to 2023; while it was found through the concentration ratio (HHI) that it is a high percentage of the ports under study during the year from 2017 to 2023. The most important results of the Matrix (BCG) came that: the port of "Doraleh", the port of "Sudan", and the "Aden Container Terminal" are all located in the Dogs area, due to its lower market share compared to other competitors. It was also found that it operates in a slow-growing market, unlike the "Jeddah Islamic Port", the port of" Salalah", and the port of" King Abdullah " are in the Cash cow area because they are among the most profitable ports among the ports under study during the year 2023.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية