تأثير إستخدام قادة الرأى على الوعى بالعلامة: دراسة ميدانية على عملاء شركات الإتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بمعهد المستقبل العالى للدراسات التكنولوجية المتخصصة

2 أستاذ التسويق كلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذة الدراسة إلى التعرف على تأثير إستخدام قادة الرأى على الوعى بالعلامة (معرفة العلامة ، إستدعاء العلامة)، ولتحقيق هذا الهدف إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلى الذي يقوم على تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة من خلال تحديد ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف الإنتهاء إلى وصف علمي دقيق ومتكامل للظاهرة أو المشكله محل الدراسة، وقامت الباحثة بالإعتماد على قائمة إستقصاء إلكترونية قوامها384 مفردة فى جمع البيانات الأولية اللازمة لإختبار فروض الدراسة على عملاء شركات الإتصالات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنة يوجد تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية لقادة الرأى على الوعى بالعلامة، كما أوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية لإستخدام قادة الرأى على معرفة العلامة العلامة، ووجود تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية لإستخدام قادة الرأى على إستدعاء العلامة.
The purpose of this study to identify the impact of using opinion leaders on brand awareness (brand recognition, brand recall). To achieve this goal, the researcher employed the descriptive-analytical method, which interprets the current state of the phenomenon or problem by defining its conditions, dimensions and describing the relationships between them, With the aim of finalizing an accurate scientific description of the phenomenon or problem under study. The researcher relied on an electronic survey consisting of 384 respondents to collect the primary data necessary to test the study's hypotheses on telecom company customers. The study's results indicated a statistically significant positive impact of opinion leaders on brand awareness. The results also showed a statistically significant positive impact of using opinion leaders on brand recognition and a statistically significant positive impact of using opinion leaders on brand recall.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية