اثر تسويق المحتوي على السلوك الشرائي بالتطبيق علي قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بالدكتوراه في إدارة الاعمال بالاكاديميه العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

2 أستاذ إدارة الاعمال وعميد كلية النقل الدولي واللوجيستيات ومدير فرع الاكاديمية العربية ببورسعيد(سابقا )

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي أثر تطبيق  تسويق المحتوي علي السلوك الشرائي لقطاع البرمجيات المصرى. توضيح العلاقة بين التسويق بالمحتوي والسلوك الشرائي لقطاع البرمجيات المصرى، اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى هذا البحث، ولجمع البيانات المتعلقة بالدراسة تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة المتمثل فى (من عملاء قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات)، واستخدمت الباحثة استمارة الإستبيان فى جمع بيانات الدراسة، والذى بلغ عددها (384)، وتم تحديد حجم العينة الإجمالية عند مستوى ثقة 95%، وعند حدود خطأ معيارى 5%، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS v.21.
أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن الأهمية النسبية لأبعاد المتغير المستقل (تسويق المحتوى) جاءت مرتفعة بشكل عام، حيثُ أن المتوسط الحسابى بلغ (4.48)، وجاء ترتيب أبعاد تسويق المحتوى فى الدراسة الحالية كالتالى (جاذبية المحتوى – قيمة المحتوى – مصداقية المحتوى – عاطفية المحتوى – ملائمة المحتوى) بمتوسطات حسابية (4.51، 4.49، 4.49، 4.47، 4.43) على التوالى.
     وتفسر الباحثة هذه النتيجة مدى إدراك عملاء البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بالتسويق بالمحتوى
This study aimed to identify the impact of applying content marketing on the purchasing behavior of the Egyptian software sector. To clarify the relationship between content marketing and purchasing behavior in the Egyptian software sector, the researcher followed the descriptive analytical approach in this research, and to collect data related to the study, a simple random sample was taken from the study population represented by (customers of the software and information technology sector), and the researcher used a questionnaire form to collect data. The number of the study was (384), and the total sample size was determined at a confidence level of 95%, and within a standard error of 5%, using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS v.21) program.
The results of the current study indicated that the relative importance of the dimensions of the independent variable (content marketing) was high in general, as the arithmetic mean reached (4.48), and the order of the dimensions of content marketing in the current study was as follows (attractiveness of content - value of content - credibility of content - emotionality of content - Appropriateness of content) with arithmetic averages of (4.51, 4.49, 4.49, 4.47, 4.43), respectively.
     The researcher explains this result to the extent to which software and information technology customers in Egypt are aware of content marketing

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية