أثر استخدام التسويق الحسي على زيادة رضا العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيد بقسم إدارة الأعمال معهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية بالقاهرة

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية كلية التجارة – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي أبعاد التسويق الحسي لدى الشركات الأدوية، ومدى الاهتمام بدعم وتوفير تلك الأبعاد، ولتحقيق هذا الهدف قامت هذه الدراسة بإتباع المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم الأعتماد على آداة الأستبيان في جمع البيانات الأولية ، ، وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر معنوي لأبعاد التسويق الحسي على زيادة رضا عملاء شركات الأدوية بمصر، وأوضحت النتائج إلي وجود أثر إيجابي لاستخدام التسويق الحسي على زيادة رضا العملاء لدي شركات الأدوية، وقد أوصت الدراسة بالعمل على الاستفادة من طبيعة العلاقة القوية التي تربط بين استخدام التسويق الحسي وزيادة رضا العملاء، وكذلك ضرورة الاستفادة من الأثر الايجابي لاستخدام التسويق الحسي على زيادة رضا العملاء لدى شركات الأدوية.
        This study aimed to identify the dimensions of sensory marketing in pharmaceutical companies, and the extent of interest in supporting and providing those dimensions. To achieve this goal, this study followed the descriptive analytical approach, where the questionnaire tool was relied upon to collect primary data. The study concluded that there is an impact The dimensions of sensory marketing have a significant effect on increasing customer satisfaction of pharmaceutical companies in Egypt. The results showed that there is a positive effect of using sensory marketing on increasing customer satisfaction in pharmaceutical companies. The study recommended working to benefit from the nature of the strong relationship that links the use of sensory marketing and increasing customer satisfaction, as well as The need to benefit from the positive impact of using sensory marketing on increasing customer satisfaction in pharmaceutical companies.
 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية