تأثير التسويق الرقمى عبر مواقع التواصل الاجتماعى على قيمة العلامة التجارية"دراسة تطبيقية على عملاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى البنوك التجارية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوره بكلية الدراسات العليا فى الإدارة الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

2 استاذ التسويق، كلية الإدارة والتكنولوجيا

3 استاذ إدارة الأعمال المساعد، كلية الإدارة والتكنولوجيا بالاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى قياس تأثير التسويق الرقمى عبر مواقع التواصل الاجتماعى على قيمة العلامة التجارية ، بالتطبيق على عملاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى البنوك التجارية المصرية.
من خلال تحليل بيانات الاستبيان الاليكترونى الذى تم الحصول عليه من 389 من عملاء المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بالبنوك التجارية المصرية. باستخدام برنامج SPSS28   لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها، ومن خلال هذا البرنامج، تم الحصول على تحليل وصفي لمتغيرات الدراسة، إلى جانب اختبار فرضيات الدراسة، حيث تم التوصل للنتائج التالية:
يتم تطبيق أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى فى قطاع تمويل المشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر فى البنوك التجارية بدرجة مرتفعة، وجاء محور تنوع المنتج أكثر المحاور تطبيقاً تم يلية العروض الترويجية، ثم تسعير المنتج.
فيما يخص قيمة العلامة التجارية جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر العميل حيث اشارت النتائج إلى درجة مرتفعة من ولاء العميل للعلامة التجارية، ثم يليه الوعي بالعلامة التجارية والجودة المدركة.
وجود تأثير معنوى ذو دلالة احصائية التسويق الرقمى عبر مواقع التواصل الاجتماعى على قيمة العلامة التجارية
The current study aimed to measure the impact of digital marketing through social networking sites on brand value, by applying to customers of small and micro enterprises in Egyptian commercial banks.
          Through the analysis of the data of the electronic questionnaire obtained from 389 customers of small and micro enterprises in Egyptian commercial banks, using the SPSS28 program to analyze the data obtained. Through this program, a descriptive analysis of the study variables was obtained, in addition to testing the hypotheses of the study, where the following results were reached:
Social media
          marketing activities are applied in the micro and small enterprise finance sector in commercial banks to a high degree, and the product diversity axis was the most applied axis, followed by promotions, and then product pricing.
          With regard to the value of the brand, it came with a high degree from the customer's point of view, as the results indicated a high degree of customer loyalty to the brand, followed by brand awareness and perceived quality.
            The presence of a statistically significant impact of digital marketing through social networking sites on the value of the brand

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية