تأثير التسويق الرقمى عبر مواقع التواصل الاجتماعى على الارتباطات الذهنية "دراسة تطبيقية على عملاء المشروعات المتوسطة فى البنوك التجارية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوره بكلية الدراسات العليا فى الإدارة الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

2 استاذ التسويق، كلية الإدارة والتكنولوجيا استاذ إدارة الأعمال المساعد، كلية الإدارة والتكنولوجيا بالاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

3 استاذ إدارة الأعمال المساعد، كلية الإدارة والتكنولوجيا بالاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى معرفه قياس تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى بأبعاده (تنوع المنتجات – تسعير المنتجات – ترويج – توزيع)  على (الارتباطات الذهنية ) ، حيث قامت الدراسة بجمع البيانات اليكترونياً وميدانياً من عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي واهميه البنوك من تفعيل هذا الدور.وتم ذلك من خلال استخدام حالات دراسية متعددة، بما في ذلك الملاحظات، الاستبيانات، والمقابلات، ومع الاعتماد على الدراسات السابقة  مما أتاح للباحث فهمًا أعمق وأشمل للتفاعلات والمعلومات التي تم جمعها.، وفي هذه الدراسة تم استخدام الاستبيان بدرجة أولى لجمع البيانات الأولية ، من خلال تحليل بيانات الاستبيان الذى تم الحصول عليه من 389 من عملاء المشروعات المتوسطة المتعاملين بالبنوك التجارية المصرية. باستخدام برنامج SPSS29   لتحليل البيانات ومن خلال هذا البرنامج، تم الحصول على تحليل وصفي لمتغيرات الدراسة، إلى جانب اختبار فرضيات الدراسة، حيث تم التوصل للنتائج التالية:

يوجد تأثير معنوى ذو دلالة احصائية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى على الارتباطات الذهنية.
كما توصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثير معنوى ذو دلالة احصائيه على أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى فى قطاع تمويل المشروعات المتوسطو فى البنوك التجارية بدرجة مرتفعة، وجاء محور التوزيع أكثر المحاور تطبيقا يليه تنوع المنتج،العروض الترويجية ،ثم تسعير المنتج.

فيما يخص قيمة العلامة التجارية جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر عملاء المشروعات المتوسطة حيث اشارت النتائج إلى درجة مرتفعة للارتباطات الذهنية للعلامة التجارية
The current study aims to find out the measurement of the impact of marketing through social networking sites in its dimensions (product diversity - product pricing - promotional offers - efficiency and effectiveness of the service provided) on the value of the brand after (mental associations), where the study collected data electronically and in the field from small and micro enterprise customers on the importance of marketing through social networking sites and the importance of banks from activating this role. In this study, the questionnaire was used primarily to collect primary data, by analyzing the questionnaire data obtained from 389 small and micro enterprise customers dealing with Egyptian commercial banks. Using SPSS29 data analysis program and through this program, a descriptive analysis of the study variables was obtained, in addition to testing the hypotheses of the study, where the following results were reached:

- There is a statistically significant impact of marketing through social networking sites on mental associations
The results of the study also found a statistically significant impact on social media marketing activities in the medium project finance sector in commercial banks to a high degree, and the distribution axis was the most applied axis, followed by product diversity, promotions, and then product pricing.
With regard to the value of the brand, it came to a high degree from the point of view of customers of medium enterprises, as the results indicated a high degree of mental association of the brand.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية