أثر أبعاد الكلمة المنطوقة إلكترونياً علي الصورة الذهنية للعلامة :دراسة ميدانية علي عملاء أجهزة الهواتف المحمولة بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

2 أستاذ التسويق بكلية التجارة- جامعة عين شمس

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد - أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

هدف هذا البحث إلي دراسة تأثير أبعاد الكلمة المنطوقة إلكترونياً ( مصداقية الكلمة المنطوقة إلكترونياً ، كثافة الكلمة المنطوقة إلكترونياً، جودة الكلمة المنطوقة إلكترونياً ، الكلمة المنطوقة الإيجابية إلكترونياً، الكلمة المنطوقة السلبية إلكترونياً) علي الصورة الذهنية للعلامة للهواتف المحمولة، وسعى هذا البحث إلي التوصل إلي كيفية استغلال شركات الهواتف المحمولة للكلمة المنطوقة إلكترونياً وتأثيرها الإيجابي في تحسين الصورة الذهنية لعلامتها،  وقد تم الاعتماد علي قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية اللازمة  لاختبار فروض البحث لعينة قوامها 384 مفردة من عملاء أجهزة الهواتف المحمولة في مصر، وقد تم تحليل البيانات بإستخدام أسلوب أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية Structural equation modeling (SEM) اعتماداً علي برنامج ( SmartPLS V.4 ). وأظهرت النتائج أنه لا يوجد تأثير معنوي لمصداقية الكلمة المنطوقة إلكترونياً علي الصورة الذهنية للعلامة، وأشارت النتائج أنه لا يوجد تأثير معنوي لكثافة الكلمة المنطوقة علي الصورة الذهنية للعلامة ، وتوصلت النتائج إلي أنه يوجد تأثير معنوي لأبعاد (جودة الكلمة المنطوقة إلكترونياً، والكلمة المنطوقة الإيجابية إلكترونياً، والكلمة المنطوقة السلبية إلكترونياً) علي الصورة الذهنية للعلامة ، وبناء علي نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات للشركات ذات الصلة بالهواتف المحمولة التي تسهم بتوجيه استراتيجيتهم لتسويق العلاقات لتحسين الكلمة المنطوقة إلكترونياً، ومن ثم بناء قيمة للعلامة للهواتف المحمولة
The purpose of this study to identify the impact of the dimensions of the Electronic Word of Mouth  (Credibility of e- word of mouth, The Quality of e- word of mouth, Quantity of e-word of mouth, Positive e-word of mouth, Negative e- word of mouth) on brand Image of mobile phones. This research seek to find out how mobile phone companies exploit electronic word of mouth and its positive impact in improving their brand image. It has been relying on survey list to collect the primary data necessary to test the research hypotheses for a sample of 384 respondents from mobile phone customers in Egypt. The data was analyzed using Structural equation modeling (SEM) based on Smart PLS V.4 program. The results showed that there is no significant effect of the credibility of e-Word of mouth on the brand image , The results indicated that there is no significant effect of the quantity of e-word of mouth on the brand image, And the results showed that there is a significant effect of the dimensions (quality of e-Word of mouth, positive electronic word of mouth, and negative electronic word of mouth) on the brand image . Based on the results of the research, a set of recommendations were presented to mobile phones companies that contribute to directing their relationship marketing strategy to improve the e- word of mouth, and thus build brand equity for mobile phones.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية