دور مؤسسات التعليم العالي المصرية في إدارة الأزمات الصحية أزمة فيروس كورونا نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعميد كلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف

2 أستاذ العلوم السياسية المساعد ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التجارة جامعة قناة السويس

المستخلص

في ظل التطورات والمتغيرات المتلاحقة تواجه مؤسسات التعليم العالي تحديات  وأزمات غير مسبوقة حيث  انتشرت الأوبئة والأمراض المعدية وتفاقمت الأزمات الصحية مثل أزمة فيروس كورونا والتي وصلت إلى مستوي الجائحة العالمية في 11مارس 2020 ؛ لذا هدفت هذه الدراسة  التعرف علي دور مؤسسات التعليم العالي المصرية في إدارة  الأزمات الصحية، والتعرف علي السياسات والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها مؤسسات التعليم العالي في مصر للتعامل مع أزمة فيروس كورونا بالإضافة إلي تقييم أثار جائحة كورونا علي أنشطة ووظائف التعليم العالي.
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج  منها أن مؤسسات التعليم العالي المصرية بذلت جهود كبيرة لإدارة أزمة فيروس كورونا في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما كشفت النتائج عن أنه بالرغم من التداعيات السلبية  لأزمة كورونا علي أنشطة التعليم العالي  مثل تعطيل الدراسة وتفاقم أوجه عدم المساواة إلا أنها خلقت من المحنة فرص للتغيير حيث ساهمت في تشكيل جديد للعالم من خلال التحول إلي المجتمع الرقمي وتسارعت وتيرة التطور التكنولوجي وتم اعتماد نماذج التعلم عن بعد بشكل أسرع.
      In light of the successive developments and changes, higher education institutions face unprecedented challenges, and crises as epidemics and infectious diseases spread and health crises, such as the Corona virus crisis worsened, which reached the level of a global pandemic on March 11, 2020; Therefore, this study aimed to identify the role of Egyptian higher education institutions in managing health crises, and to identify the precautionary policies and measures taken by higher education institutions in Egypt to deal with the Corona virus crisis, in addition to evaluating the effects of the Corona pandemic on the activities and functions of higher education.
      The study reached a set of results, including that Egyptian higher education institutions made great efforts to manage the Corona virus crisis in the field of education, scientific research and community service.
     The results also revealed that despite the negative repercussions of the Corona crisis on higher education activities such as disrupting studies and exacerbating inequalities, it created opportunities for change from the ordeal as it contributed to shaping a new world through the transition to a digital society, the pace of technological development accelerated, and distance learning models were adopted more quickly.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية