الدور الوسيط لجودة المنتج الأخضـر في العلاقة بين الابتكار الأخضـر والميزة التنـافسية المستدامـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة الأعمال– قسم إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة بورسعيد - جمهورية مصر العربية

2 مدرس الإحصاء والتأمين - كلية النقل الدولي واللوجستيات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

نتيجة للتقدم الصناعي أصبح العالم مجبراً على مواجهة التأثير الخطير الناجم عن التدهور البيئي مما ترتب عليه مواجهة الشركات لضغوط متزايدة لتبني الممارسات الخضـراء للتكيف مع الالتزامات المتعلقة بالحفاظ على البيئة من خلال ابتكار منتجات صديقة للبيئة تلبي المتطلبات القانونية وتلبي توقعات العملاء لتحقيق أداء مستدام. لذا استهدف هذا البحث استكشاف الدور الوسيط لجودة المنتج الأخضـر في العلاقة بين الابتكـار الأخضـر والميزة التنـافسية المستدامـة بالتركيز على صناعة الدهانات لتحديد الفجوات بين الجهود المبذولة لتبني الابتكـار الأخضـر وتحقيق تأثير إيجابي ومستدام على جودة المنتج، وأداء الشركة، والميزة التنافسية.  لتقديم رؤى حول كيفية تحسين جودة المنتجات الخضراء تلبيةً لمعايير الأداء والاستدامة البيئية وتعزيز الميزة التنـافسية للشركات من خلال تطبيقات الابتكـار الأخضـر.
      انتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي بالتركيز على قطاع الدهانات والذي يتميز بالتكتل، حيث تسيطر الشركات الكبرى على أكثر من 70% من حصة السوق وتم إجراء البحث على عينة مكونة من (241) مفردة من العاملين ومسئولي الجودة والبحوث والتطوير بشركة كابسي احدى الشركات الكبرى في هذا القطاع حيث تم استخدام أسلوب الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات والمعلومات الميدانية، واعتمد الباحثان على أسلوب الحصر الشامل.
      وأهم النتائج التي تم التوصل إليها وجود علاقة طردية قوية بين كلا من الابتكار الأخضر وجودة المنتج الأخضر والميزة التنافسية المستدامة ووجود تأثير مباشر معنوي بين الابتكار الأخضـر وجودة المنتج الأخضـر ووجود تأثير مباشر معنوي بين جودة المنتج الأخضر والميزة التنـافسية المستدامـة كما دعمت النتائج وجود تأثير إيجابي مباشر للابتكـار الأخضـر على الميزة التنافسية المستدامـة بينما أظهرت النتائج التأثير غير المباشر (التأثير الوسيط) للابتكـار الأخضـر على الميزة التنافسية المستدامة من خلال جودة المنتج الأخضر.  
      وتؤكد هذه النتائج على أن الشركات التي تستثمر في الابتكـار الأخضــر يمكنها تحقيق ميزة تنـافسية مزدوجة مباشرة من الابتكـار نفسه، وغير مباشرة من خلال تحسين جودة المنتجات بما يسهم في تحقيق ميزة تنــافسية مستدامــة.
Industrial progress has led to environmental degradation, putting pressure on companies to adopt green practices to preserve the environment and meet legal and customer expectations for sustainable performance. Therefore, this research aimed to explore the mediating role of green product quality in the relationship between green innovation and sustainable competitive advantage, focusing on the paint industry to identify the gaps between the efforts made to adopt green innovation and achieve a positive and sustainable impact on product quality, company performance, and competitive advantage. To provide insights on how to improve the quality of green products to meet performance and environmental sustainability standards and enhance the competitive advantage of companies through green innovation applications.
      The research adopted a descriptive analytical approach focusing on the paint sector, which is characterized by clustering, where major companies control more than 70% of the market share. The study was conducted on a sample of 241 individuals, including employees and quality, research, and development officials at Kapsi, one of the major companies in this sector, using a questionnaire to collect field data and information.
       The study found a strong direct relationship between green innovation, product quality, and sustainable competitive advantage, with a positive effect on both aspects. Meanwhile, the results showed the indirect effect (mediating effect) of green innovation on sustainable competitive advantage through green product quality. These results confirm that companies investing in green innovation can achieve a dual competitive advantage directly from the innovation itself and indirectly through improving product quality, contributing to a sustainable competitive advantage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية