دور التسويق بالمحتوى في زيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على درجة دكتوراه في اداره الاعمال – اكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس تأثير التسويق بالمحتوى على الوعي بالعلامة التجارية بالشركة المصرية للاتصالات. ويتمثل مجتمع البحث في عملاء بالشركة المصرية للاتصالات بالقاهرة وتم التوصل إلى حجم عينة 384 مفردة، وتم والاستبيان لجمع البيانات منهم وبلغت عدد القوائم القابلة للتحليل 368 مفردة أي بنسبة 96 ٪ تقريباً، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. واُستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات والتي تتمثل في الوسط الحسابي، والتكرارات والنسب المئوية والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، واختبار Z والتحليل العاملي التأكيدي، وتحليل الانحدار التدريجي، والتي بها تم التأكد من ملائمة بيانات الدراسة وقوة موثوقيتها وصلاحيتها، والتحقق من مدى صحة فروض البحث.
وبذلك تم التوصل الى أهم المساهمات والتي تتمثل في تميز التسويق بالمحتوى بأبعاد متنوعة جاءت مرتبة على التوالي بٌعد القيمة، وبٌعد الجاذبية، وبٌعد، وبُعد المصداقية. كما تم التوصل الى مساهمة التسويق بالمحتوى في التأثير الايجابي المعنوي على الوعي بالعلامة التجارية بأبعاده الثلاثة (تذكر العلامة التجارية، معرفة العلامة التجارية)، وبناء على هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات للمسؤولين والمديرين في الشركة المصرية للاتصالات.
This research aims to measure the impact of content marketing on brand awareness at Telecom Egypt. The research population consists of Telecom Egypt customers in Cairo, and a sample size of 384 respondents was determined. Data were collected through a questionnaire, with 368 usable responses, representing approximately 96% of the sample. The study utilized a descriptive-analytical approach. Appropriate statistical methods were employed based on the data's nature, including the mean, frequencies, percentages, standard deviation, coefficient of variation, Z-test, confirmatory factor analysis, and stepwise regression analysis. These methods confirmed the suitability, reliability, and validity of the study data, as well as the accuracy of the research hypotheses.
The key findings reveal significant contributions, highlighting content marketing’s distinctive dimensions in the following order: value, attractiveness, and credibility. The study also confirmed that content marketing contributes to a positive and significant impact on brand awareness across its three dimensions (brand recall, brand recognition). Based on these results, a number of recommendations were made for managers and officials at Telecom Egypt

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية