دور الفخر التنظيمى الإتجاهى فى علاقة الفخر التنظيمى العاطفى بالإرتباط الوظيفى دراسة ميدانية على البنوك الحكومية بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة ـ جامعة الزقازيق ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الأسبق

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحديد دور الفخر التنظيمى الإتجاهى فى علاقة الفخر التنظيمى العاطفى بالإرتباط الوظيفى لدى العاملين بالبنوك الحكومية فى محافظة الشرقية، وتحديد أيًا من نوعى الفخر التنظيمى الأكثر أهمية فى التأثير على الإرتباط الوظيفى، وقد تمت الدراسة على عينة قوامها 302 مفردة وتم تجميع البيانات الأولية باستخدام اسلوب الإستقصاء والمقابلات الشخصية ثم تفريغ وتحليل البيانات باستخدام أسلوب النمذجة الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية SEM-PLS، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين كل من الفخر التنظيمى العاطفى والإتجاهى من ناحية والإرتباط الوظيفى لدى الموظفين فى البنوك الحكومية محل الدراسة من ناحية اخري، كما أن الفخر التنظيمى الإتجاهى يتوسط جزئيًا علاقة الفخر التنظيمى العاطفى بالإرتباط الوظيفى، أضف إلى ذلك تبين باستخدام تحليل الأهمية – الأداء (IPMA) أن الفخر التنظيمى العاطفى الأكثر أهمية فى علاقة نوعى الفخر التنظيمى بالإرتباط الوظيفى فى البنوك الحكومية. واخيرًا استعرضت الدراسة مناقشة النتائج والاستنتاجات والآثار النظرية  والتطبيقات العملية والحدود والدراسات المستقبلية.
The current study aimed to determine the role of attitudinal organizational pride in the relationship between emotional organizational pride and job engagement among employees of public sector banks in Al-Sharqiya Governorate. It also sought to identify which type of organizational pride has the most significant impact on job engagement. The study was conducted on a sample of 302 participants, and primary data were collected using surveys and personal interviews. The data were analyzed using structural equation modeling (SEM-PLS) through the partial least squares approach. The study found a statistically significant relationship between emotional and attitudinal organizational pride and job engagement among employees of the examined public sector banks. Additionally, attitudinal organizational pride partially mediates the relationship between emotional organizational pride and job engagement. Moreover, using Importance-Performance Map Analysis (IPMA), the results indicated that emotional organizational pride is the most significant factor influencing job engagement in the public banking sector. Finally, the study presented a discussion of the results, conclusions, theoretical implications, practical applications, limitations, and directions for future research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية