1
باحثة ماجستير بكلية الدراسات العليا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
2
أستاذ مساعد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
10.21608/jces.2024.416860
المستخلص
هدفت هذه الدراسة ألي التعرف علي تأثير إستخدام الذكاء الإصطناعي علي نوايا الشراء للعميل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لعملاء أمازون بجمهورية مصر العربية، تم أجراء الدراسة علي عينة الكترونية عرضية منتظمة، حيث بلغت العينة 370 مفردة، وقامت الباحثة بأستخدام البرنامج الأحصائي SPSS، وقد أعتمدت الباحثة علي قائمة إستقصاء تم جمعها الكترونياً من خلال جوجل. من خلال الدراسة الميدانية تم التوصل الي مجموعة من النتائج أهمها: وجد علاقة ذا دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء الاصطناعى (فهم العملاء- العروض الموجهة- روبوتات المحادثة- أنظمة التنبؤ) وبين نوايا الشراء لعملاء شركة أمازون عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى جمهورية مصر العربية. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: تعميم أستخدام الذكاء الأصطناعي لموقع أمازون عبر وسائل التوصل الاجتماعي كنهج تسويقي، لما له من أثر علي نوايا الشراء للعميل، وكأن أحد الأسباب الرئيسية في نجاح المنظمات التي تعمل من خلال التسويق "الأونلاين" وبالتالي الوصول إلي أكبر عدد من العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين المتصفحين وبالتالي الوصول لحصة سوقية أكبر.
This study aimed to identify the impact of using artificial intelligence on customer purchase intentions via social media, for Amazon customers in the Arab Republic of Egypt. The study was conducted on a regular cross-sectional electronic sample, where the sample amounted to 370 individuals. The researcher used the SPSS statistical program and relied on a survey list that was collected electronically through Google. Through the field study, a set of results were reached, the most important of which are: A statistically significant relationship was found between the dimensions of artificial intelligence (customer understanding, targeted offers, chatbots, and prediction systems) and the purchase intentions of Amazon customers via social media in the Arab Republic of Egypt. The study also presented a set of recommendations, the most important of which are: the generalization of the use of artificial intelligence for the Amazon website via social media as a marketing approach; due to its impact on the customer's purchase intentions, as one of the main reasons for the success of organizations that work through "online" marketing and thus reach the largest number of current customers or potential browsing customers and thus reach a larger market share.
أبوالعز سعودي عبدالرحمن, وفاء, & مصطفي عصفور, أمل. (2024). تأثير إستخدام الذكاء الإصطناعي على نوايا الشراء للعميل عبر وسائل التواصل الإجتماعي دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15(4), 2951-2965. doi: 10.21608/jces.2024.416860
MLA
وفاء أبوالعز سعودي عبدالرحمن; أمل مصطفي عصفور. "تأثير إستخدام الذكاء الإصطناعي على نوايا الشراء للعميل عبر وسائل التواصل الإجتماعي دراسة ميدانية", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15, 4, 2024, 2951-2965. doi: 10.21608/jces.2024.416860
HARVARD
أبوالعز سعودي عبدالرحمن, وفاء, مصطفي عصفور, أمل. (2024). 'تأثير إستخدام الذكاء الإصطناعي على نوايا الشراء للعميل عبر وسائل التواصل الإجتماعي دراسة ميدانية', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15(4), pp. 2951-2965. doi: 10.21608/jces.2024.416860
VANCOUVER
أبوالعز سعودي عبدالرحمن, وفاء, مصطفي عصفور, أمل. تأثير إستخدام الذكاء الإصطناعي على نوايا الشراء للعميل عبر وسائل التواصل الإجتماعي دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2024; 15(4): 2951-2965. doi: 10.21608/jces.2024.416860