إدارة المعرفة ودورها في تحسين جودة الخدمات في القطاع الصحي: دراسة تطبيقية في مستشفى الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير إدارة المستشفيات – معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة – جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة الأزهر

3 مدرس بقسم الرياضة والتأمين والإحصاء التطبيقي كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

      إن الهدف الرئيسي للدراسة الحالية يتمثل في التعرف على دور إدارة المعرفة بمختلف عملياتها (تشخيص المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، نقل وتوزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة) في تحسين جودة الخدمات بمختلف أبعادها (الاعتمادية، والضمان، والاستجابة، والملموسية، والتعاطف) في مستشفى الملك خالد بنجران. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الدراسة، كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بلغت (300) من الموظفين العاملين في مستشفى الملك خالد بنجران. ومن خلال تحليل البيانات، توصل الباحث لعدة نتائج، أهمها: أشارت النتائج إلى أن العاملين في مستشفى الملك خالد يمتلكون بدرجة كبيرة تصوراً حول مفاهيم إدارة المعرفة وعملياتها (المتوسط الحسابي =3.76). كما أشارت النتائج إلى وجود مستوى كبير من جودة الخدمات الصحية في مستشفى الملك خالد بنجران من وجهة نظر العاملين (المتوسط الحسابي =3.75). وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة بمختلف عملياتها على جودة الخدمات الصحية بمختلف أبعادها في مستشفى الملك خالد بنجران. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بعدة توصيات، أهمها: تشجيع العاملين داخل مستشفى الملك خالد على تبادل المعرفة بينهم بما يخدم بيئة العمل وانجاز المهام المختلفة حسب الاختصاص.
The main objective of the current study is to identify the role of knowledge management with its various processes (knowledge diagnosis, knowledge generation, knowledge storage, knowledge transfer and distribution, and knowledge application) in improving the quality of services in its various dimensions (reliability, assurance, responsiveness, tangibility, and empathy) at King Khaled hospital in Najran. To achieve the objective of the study, the researcher used the descriptive analytical approach in preparing the study. The researcher also used the questionnaire as the main tool for collecting data from the study sample. The study sample consisted of a random sample of (300) employees working at King Khalid Hospital in Najran. Through analyzing the data, the researcher reached several results, the most important of which are: The results indicated that employees at King Khalid Hospital have a high degree of perception about knowledge management concepts and processes (mean = 3.76). The results also indicated a high level of quality of health services at King Khalid Hospital in Najran from the employees’ point of view (mean = 3.75). The study found a statistically significant effect of knowledge management in its various operations on the quality of health services in its various dimensions at King Khalid Hospital in Najran. In light of these results, the study recommended several recommendations, the most important of which are: Encouraging workers within King Khalid Hospital to exchange knowledge among themselves to serve the work environment and accomplish various tasks according to specialty.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية