دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة في التسرب الوظيفي بالمستشفيات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير إدارة المستشفيات – معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة – جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

  يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على العوامل المؤثرة في التسرب الوظيفي بالمستشفيات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وقد توصلت الدراسة من خلال المنهج الوصفي التحليلي الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لعوامل بيئة العمل، الرضا الوظيفي، العلاقات المهنية ، فرص التطور المهني، الحوافز والمكافآت في تزايد معدلات التسرب الوظيفي في المستشفيات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
   وأوصت الدراسة القائمين والمسئولين في المستشفيات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية بضرورة تعزيز بناء وتعزيز العلاقات المهنية الإيجابية ، تحسين مستويات الرضا الوظيفي الشامل ، تفعيل مسارات وفرص التطور المهني الواضحة ، تحسين البيئة المادية والمعنوية للعمل ، تفعيل قنوات التواصل والتغذية الراجعة من المشرفين.
The main objective of the study is to identify the factors affecting job leakage in government hospitals in the Makkah Al-Mukarramah region in the Kingdom of Saudi Arabia. The study found, through the descriptive analytical approach, that there is a statistically significant effect of work environment factors, job satisfaction, professional relationships, professional development opportunities, incentives and rewards on the increasing rates of job leakage in government hospitals in the Makkah Al-Mukarramah region in the Kingdom of Saudi Arabia.
The study recommended that those in charge and officials in government hospitals in the Makkah Al-Mukarramah region in the Kingdom of Saudi Arabia need to strengthen the building and strengthening of positive professional relationships, improve levels of comprehensive job satisfaction, activate clear paths and opportunities for professional development, improve the physical and moral environment for work, and activate channels of communication and feedback from supervisors.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية