تقييم دور إدارة الرعاية الصحية في تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين بمستشفيات نجران دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير إدارة المستشفيات – معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة – جامعة حلوان

2 أستاذ متفرغ إدارة الأعمال - مدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (سابقًا) كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم دور إدارة الرعاية الصحية في تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين بمستشفيات نجران بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال اتباع المنهج الوصفي التحليلي ، وتحليل بيانات الدراسة من خلال برنامج SPSS بالتطبيق على عينة مكونة من 368 عامل من العاملين بالمستشفيات محل الدراسة والبحث، توصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثير معنوي لتقييم دور إدارة الرعاية الصحية بأبعادها (تخطيط إدارة الرعاية الصحية، تنظيم إدارة الرعاية الصحية، تنسيق وتكامل إدارة الرعاية الصحية، الرقابة على إدارة الرعاية الصحية) على تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين بأبعادها (الاعتمادية ، الاستجابة ،الضمان/ المصداقية، الملموسية ، التعاطف/ الاتصال) بمستشفيات نجران محل الدراسة.
       كما أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتقييم دور إدارة الرعاية الصحية حيث أن جميع أبعادها لها تأثير معنوي في تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين في المستشفيات محل الدراسة والبحث .
      The study aimed to evaluate the role of health care management in improving the quality of service provided from the point of view of employees in Najran hospitals in the Kingdom of Saudi Arabia, by following the descriptive analytical approach, and analyzing the study data through the SPSS program by applying it to a sample of 368 workers in the hospitals under study and research,the researcher also recommended the need to pay attention to evaluating the role of health care management, as all its dimensions have a moral impact on improving the quality of service provided from the point of view of workers in the hospitals under study and research,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية