تأثير أخلاقيات البيع الإلكتروني علي الدفاع عن العلامة عند توسيط حب العلامة بالتطبيق علي عملاء شركات الطيران في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الاعمال

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأخلاقيات البيع الإلكتروني بأبعادها (الخصوصية، الأمان، عدم الخداع التسويقي، المصداقية) على الدفاع عن العلامة التجارية عند توسيط حب العلامة. تم الاعتماد على قائمة استقصاء موجهة لعينة مكونة من (397) عميل من عملاء شركات الطيران في مصر. وتم استخدام عدد من الأساليب والاختبارات الاحصائية باستخدام برنامجي (SPSS V26) و(Amos V26)، تم اختبار فروض البحث. وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأخلاقيات البيع الإلكتروني على الدفاع عن العلامة، كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لأخلاقيات البيع الإلكتروني على حب العلامة. وأكدت النتائج أيضًا على الدور الوسيط الذي يلعبه حب العلامة في تعزيز العلاقة بين أخلاقيات البيع الإلكتروني والدفاع عن العلامة. في ضوء النتائج، طرح البحث مجموعة من التوصيات التي قد تساعد متخذي القرار في شركات الطيران، بالإضافة إلى بعض المقترحات للدراسات المستقبلية.
The current study aims to measure the direct and indirect effects of e-commerce ethics, in terms of its dimensions (privacy, security, non-deceptive marketing, credibility), on brand advocacy, with brand love as a mediator. A survey was conducted targeting a sample of 397 individualsfrom airline customers in Egypt. Using the (SPSS V26) and (Amos V26) software, the research hypotheses were tested. The results revealed a significant positive effect of e-commerce ethics on brand advocacy. The findings also showed a significant positive effect of e-commerce ethics on brand love. Additionally, the results confirmed the mediating role of brand love in enhancing the relationship between e-commerce ethics and brand advocacy. Based on the results, the study proposed several recommendations that could assist decision-makers in airline companies, along with suggestions for future studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية