العلاقة بين تراث العلامة التجارية و الاحتفاظ بالعملاء الدور الوسيط للقيمة المدركة دراسة ميدانية على عملاء الهواتف الذكية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – قسم إدراة الاعمال كلية التجارة جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين تراث العلامة التجارية (Brand Heritage) والاحتفاظ بالعملاء (Customer Retention)، مع اختبار الدور الوسيط للقيمة المدركة (Perceived Value) في اطارهذه العلاقة، وذلك بالتطبيق على عملاء الهواتف الذكية في السوق المصري. اعتمدت الدراسة على تصميم مقارن بين مجموعتين من عملاء الهواتف الذكية ،تم جمع البيانات من خلال استبانة مصممة لهذا الغرض. شملت العينة 600 مستجيب، موزعين بالتساوي بين فئتين العملاء محل الدراسة (300 لكل مجموعة). وقد تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتقدمة مثل التحليل العاملي التوكيدي، وتحليل المسار (Path Analysis)، بالإضافة إلى اختبار الفروق باستخدام تحليل التباين (ANOVA).أظهرت النتائج أن تراث العلامة التجارية يؤثر تأثيراً مباشراً وإيجابياً على كل من القيمة المدركة والاحتفاظ بالعملاء، وأن القيمة المدركة تلعب دوراً وسيطاً جزئياً ذا دلالة إحصائية بين تراث العلامة والاحتفاظ بالعملاء. كما أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين المجموعتين في استجاباتهم على أبعاد متغيرات الدراسة ، مما يعكس اختلاف تأثير تراث العلامة التجارية وقيمتها المدركة على  العملاء.
The current study aimed to study the relationship between brand heritage and customer retention, while also examining the mediating role of perceived value in this relationship. This study was applied to smartphone customers in the Egyptian market. The study relied on a comparative design between two groups of smartphone users. Data was collected through a questionnaire designed for this purpose. The sample included 600 respondents, distributed equally between the two customer categories under study (300 respondents for each group).The data were analyzed using a set of statistical methods, such as confirmatory factor analysis, path analysis, and analysis of variance (ANOVA). The results revealed that brand heritage has a direct and positive impact on both perceived value and customer retention, and that perceived value plays a statistically significant partial mediating role between brand heritage and customer retention.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية