تقييم جودة الخدمات الصحية وعلاقتها باداره الجودة الشاملة بمراكز الأورام : دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير إدارة المستشفيات – معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة – جامعة حلوان

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعدكلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تقييم جودة الخدمات الصحية وعلاقتها باداره الجودة الشاملة بمراكز الأورام من خلال دراسة تطبيقية على مراكز ووحدات الأورام بمحافظة المنيا في مصر،  ومن خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل بيانات قوائم الاستبيان باستخدام برنامج SPSS على عينة عشوائية مكونة من  335 مفردة من العاملين في المراكز محل الدراسة ،  توصل الباحث إلى وجود تأثير ذو دلالة معنوية عند مستوى معنوية أقل من 5% لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بأبعادها المختلفة في تحسين جودة الخدمات الصحية بأبعادها المختلفة ، وأوصى الباحث القائمين والعاملين على إدارة مراكز ووحدات الأورام محل الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة حيث أن جميع أبعادها لها تأثير معنوي في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين من خدمات هذه المراكز ، مما يعود بالنفع على المراكز والوحدات محل الدراسة من خلال قلة الانحرافات في الأداء الفعلي عن المخطط، سرعة الأداء،والتنظيم الجيد للعمل ، والتنوع في الخدمات المقدمة للمستفيدين، ورضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة، وكذلك التحسين المستمر لعمليات تقديم الخدمة الصحية.
This study aimed to evaluate the quality of health services and its relationship to comprehensive quality management in oncology centers through an applied study on oncology centers and units in Minya Governorate in Egypt, and by following the descriptive analytical approach, and analyzing the data of the questionnaire lists using the SPSS program on a random sample consisting of 335 individuals working in the centers under study, The researcher concluded that there is a significant effect at a significance level of less than 5% for applying the principles of total quality management in its various dimensions in improving the quality of health services in its various dimensions,The researcher recommended that those in charge of and working in managing the oncology centers and units under study should pay attention to applying the principles of total quality management, as all its dimensions have a significant effect in improving the quality of health services provided to the beneficiaries of the services of these centers ,This benefits the centers and units under study through reduced deviations in actual performance from planned performance, speed of performance, good organization of work, diversity of services provided to beneficiaries, beneficiary satisfaction with the services provided, and continuous improvement of healthcare service delivery processes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية