أثر التحول الرقمي على الغاية والرؤية الاستراتيجية للتميز المؤسسي في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بأكاديمية السادات

2 أستاذ مساعد قسم الحاسب الآلي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أكاديمية السادات

3 أستاذ التسويق مدير مركز بحوث التسويق المتقدمة الجامعة البريطانية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية اختبار أثر التحول الرقمي على الرسالة والرؤية الاستراتيجية التميز المؤسسي وذلك بالتطبيق على الجامعات المصرية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم قائمة الاستقصاء شملت متغيرات الدراسة تم توزيعها على عينة من (385) مفردة، وبلغت الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي (295) استمارة وقد اعتمدت الباحثة على العديد من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامجي الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.26))، وبرنامج ((NCSS V11.5. وقد توصلت الدراسة الي أن هناك ان هناك توافر بدرجة مرتفعة لمحاور التحول الرقمي وكذلك للغاية والرؤية الاستراتيجية للتميز المؤسسي، كما أوضحت النتائج إلى اَثر معنوي ذو دلالة إحصائية من محاور التحول الرقمي الأربعة على الغاية والرؤية والاستراتيجية.
 
  The current study aimed to examine the impact of digital transformation on the mission, vision, and strategic excellence of institutional performance, applied to Egyptian universities. To achieve the study's objective, a survey checklist was designed, including the study's variables, and distributed to a sample of 385 individuals. The valid responses for statistical analysis amounted to 295 surveys. The researcher relied on several statistical methods using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS V.26) and NCSS V11.5 software. The study found that there is a high degree of availability for the dimensions of digital transformation, as well as for the mission and strategic vision for institutional excellence. The results also indicated a statistically significant effect of the four dimensions of digital transformation on the mission, vision, and strategy.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية