تقييم الجدارات الوظيفية اللازمة لتحسين جودة الخدمات الصحية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير إدارة المستشفيات – معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة – جامعة حلوان

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الى تقييم الجدارات الوظيفية اللازمة لتحسين جودة الخدمات الصحية بمراكز تقديم الرعاية الصحية من خلال دراسة تطبيقية على مراكز تقديم الرعاية الصحية المنزلية بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية ، ومن خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل بيانات قوائم الاستبيان باستخدام برنامج SPSS على عينة عشوائية مكونة من  234 مفردة من العاملين في المراكز محل الدراسة والبحث،  توصل الباحث إلى وجود تأثير معنوي للجدارات الوظيفية بأبعادها المختلفة (الجدارات القيادية، التقنية، الإنتاجية، البحث والتطوير، والجدارات الشخصية) في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المنزلية بأبعادها المختلفة (الاعتمادية، الاستجابة، الضمان والأمان، الملموسية، التعاطف والجوانب الوجدانية)  في مراكز تقديم الرعاية الصحية المنزلية بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، وأوصى الباحث القائمين والعاملين على إدارة المراكز محل الدراسة  بضرورة الاهتمام بضرورة الاهتمام بالجدارات الوظيفية لديها حيث أن جميع أبعادها لها تأثير معنوي في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المنزلية ، مما يعود بالنفع على المستشفيات محل الدراسة محل الدراسة من خلال قلة الانحرافات في الأداء الفعلي عن المخطط، سرعة الأداء، والتنظيم الجيد لعمل المركز، والتنوع في الخدمات المقدمة للمستفيدين، ورضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة، وكذلك التحسين المستمر لعمليات تقديم الخدمة الصحية.
This study aimed to evaluate the functional competencies necessary to improve the quality of health services in health care centers through an applied study on home health care centers in Al-Baha region in the Kingdom of Saudi Arabia, and by following the descriptive analytical approach, and analysis of the questionnaire data using SPSS on a random sample of 234 individuals working in the centres under study and research, The researcher recommended that those in charge of and working in the management of the centers under study should pay attention to their job competencies, as all of their dimensions have a significant impact on improving the quality of home health care services, which benefits the hospitals under study through fewer deviations in actual performance from the plan, speed of performance, and good organization of the centre’s work, diversity in services provided to beneficiaries, beneficiary satisfaction with the services provided, as well as continuous improvement of health service delivery processes. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية