نحو أول ميناء سالب الكربون في العالم: رؤية مناخية تطبيقية في ميناء جدة الإسلامي و ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 نائب الرئيس لعمليات الموانئ الساحل الغربي ميناء جدة الإسلامي، المملكة العربية السعودية.

2 مستشار وزير النقل ومدير فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ببورسعيد – سابقاً مستشار رئيس الأكاديمية للنقل الدولي و اللوجستيات

3 مدير إدارة المناطق اللوجستية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام. المملكة العربية السعودية.

المستخلص

في ظل التحولات المناخية العالمية المتسارعة، يطرح هذا البحث رؤية تطبيقية متقدمة لتطوير نموذج "الميناء السالب للانبعاثات الكربونية "(Negative Emission Port)، متجاوزًا مفهوم الحياد الكربوني التقليدي نحو مرحلة أكثر طموحًا تقوم على إزالة الانبعاثات لا مجرد تقليلها. ويركّز البحث على ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام كنموذجي تجريبي لهذا التحول، وذلك من خلال إطار منهجي وصفي اعتمد على مراجعة الأدبيات العلمية العالمية، وتحليل نماذج رائدة مثل موانئ روتردام، هامبورغ، ومشروع نيوم، بالإضافة إلى إجراء التحليل الرباعي (SWOT) لتقييم الجاهزية البيئية والتشغيلية للميناءين. كما استند البحث إلى مشاورات مهنية مع خبراء في مجالات البيئة والطاقة وتخطيط البنى التحتية، بما أفضى إلى صياغة خارطة طريق استراتيجية قابلة للتنفيذ، تتضمن مراحل تدريجية للتحول، ودراسة الجدوى التقنية والاقتصادية، ومؤشرات أداء بيئي واضحة. ويُعد هذا البحث إسهامًا علميًا وتطبيقيًا رائدًا يُعيد تعريف دور الموانئ في سياق الاستجابة المناخية، ويعزّز من مكانة المملكة العربية السعودية كقوة لوجستية خضراء متقدمة ضمن مستهدفات رؤية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء.
Amid the accelerating global climate shifts, this research presents an advanced applied vision for developing a "Negative Emission Port" model—surpassing the traditional concept of carbon neutrality by aiming not only to reduce emissions but to actively remove them. The study focuses on King Abdulaziz Port in Dammam and Jeddah Islamic Port as experimental models for this transformative shift. It adopts a descriptive methodological framework, drawing upon an in-depth review of global scientific literature and the analysis of pioneering port models such as Rotterdam, Hamburg, and the NEOM project. Additionally, a SWOT analysis was conducted to assess the environmental and operational readiness of the two ports. The research also integrated expert consultations in environmental engineering, energy, and infrastructure planning, leading to the development of an actionable strategic roadmap. This roadmap outlines phased transition stages, evaluates technical and economic feasibility, and proposes clear environmental performance indicators. As such, the study constitutes a pioneering scientific and practical contribution that redefines the role of ports in climate response efforts and strengthens Saudi Arabia’s position as a leading green logistics hub aligned with Vision 2030 and the Saudi Green Initiative.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية