أثر التراصف الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية المنزلية بمدينة العاشر من رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في إدارة الاعمال - كلية التجارة جامعة قناة السويس

2 أستاذ إدارة الاعمال المساعد-كلية التجارة جامعة قناة السويس

3 مدرس إدارة الاعمال-كلية التجارة جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على أثر التراصف الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في القطاع الصناعي، ومدي تطبيق التراصف الاستراتيجي وتوفير أبعاده في القطاع الخاضع للبحث، والتوصل إلي النتائج والتوصيات التي من شأنها أن تسهم في تطبيق التراصف الاستراتيجي في القطاع الصناعي قيد البحث لما لها من دور في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. وذلك علي عدد 233 مفردة ، بالاعتماد علي أساليب التحليل الاحصائي وباستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، أظهرت النتائج إدراك مفردات البحث بشكل متوسط الي مرتفع لأبعاد متغيرات البحث " التراصف الاستراتيجي- الميزة التنافسية المستدامة" كما اشارت النتائج الي وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التراصف الاستراتيجي والميزة التنافسية المستدامة بأبعادها، حيث أشارت النتائج إلي قدره التراصف الاستراتيجي على تعزيز تحقق (التميز، الإبداع، الجودة) مما يدعم القدرة التنافسية للشركات التي تتبني التراصف الاستراتيجي.
sustainable competitive advantage in the industrial sector. It also sought to assess the extent to which strategic alignment is applied and its dimensions are present in the targeted sector, and to reach findings and recommendations that would contribute to the implementation of strategic alignment in the studied industrial sector due to its role in achieving sustainable competitive advantage.
      The study was conducted on a sample of 233 individuals, relying on statistical analysis methods and using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The results showed a medium to high perception among the respondents regarding the dimensions of the study variables: "strategic alignment" and "sustainable competitive advantage."
      Furthermore, the results indicated a statistically significant positive relationship between strategic alignment and the dimensions of sustainable competitive advantage. Strategic alignment was found to enhance excellence, innovation, and quality, thereby supporting the competitive ability of companies that adopt strategic alignment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية