الوساطة التسلسلية للتماثل التنظيمي والرضا الوظيفي في العلاقة بين العلامة التجارية لصاحب العمل والاحتفاظ بالمواهب: بالتطبيق على شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالقرية الذكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة قناة السويس

10.21608/jces.2025.455925

المستخلص

استهدف البحث الحالي اختبار التأثير المباشر للعلامة التجارية لصاحب العمل على الاحتفاظ بالمواهب، والتأثيرغير المباشر للعلامة التجارية لصاحب العمل على الاحتفاظ بالمواهب من خلال الوساطة التسلسلية للتماثل التنظيمي والرضا الوظيفي. وأُجري البحث في عينة قوامها (376) مفردة من العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالقرية الذكية، اعتمادًا على أسلوب الاستقصاء الإلكتروني كوسيلة لجمع البيانات الميدانية. واخُتبرت العلاقات بين متغيرات البحث باستخدام برنامج Smart-PLS V.4 وبرنامج SPSS V.26 ومعالج الانحدار SPSS Macro Process Version 4.1. وتوصل البحث إلى التأثير الإيجابي للعلامة التجارية لصاحب العمل على الاحتفاظ بالمواهب، كما كشفت النتائج عن الوساطة التسلسلية الجزئية  Partial Serial Mediation للتماثل التنظيمي والرضا الوظيفي في العلاقة بين العلامة التجارية لصاحب العمل والاحتفاظ بالمواهب. تُقدم هذه النتائج دليلاً على أن العلاقة السببية التسلسلية بين التماثل التنظيمي والرضا الوظيفي يمكن ان تكون تدخلاً ناجحًا لنقل السمات الفريدة للعلامة التجارية لصاحب العمل على الاحتفاظ بالمواهب في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالقرية الذكية.  
The current research aims to investigate the direct effect of employer branding on talent retention, and the indirect effect of employer branding on talent retention through the serial mediation of organizational Identification and job satisfaction. The research was conducted on a sample of (376) employees working in (ICT) Companies in Smart Village, based on the electronic survey method as a means of collecting field data. The relationships between the research variables were investigated relying on Smart-PLS V.4, SPSS V.26, and SPSS Macro Process Version 4.1 regression processor. The research found a positive impact of Employer Branding on Talent Retention. It also found a partial serial mediation of organizational Identification and job satisfaction in the relationship between employer branding and talent retention. These results provide evidence that the serial causal relationship between organizational Identification and job satisfaction can be a successful intervention to transfer the unique attributes of employer branding to talent retention in ICT companies in Smart Village.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية