هل تؤتي الأخلاقيات ثمارها حقاً في عالم الأعمال الواقعي؟ ”العلاقة بين القيادة الأخلاقية، الثقافة الأخلاقية، والأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى“
1
مدرس مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة-جامعة القاهرة.
2
أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة-جامعة المنصورة
3
مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة-جامعة المنصورة
10.21608/jces.2025.457480
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى اختبار تأثير القيادة الأخلاقية المدركة متعددة الأبعاد (التوجه الإنساني، والتوجه بالعدالة، والتوجه بالاعتدال، والتوجه بالمسؤولية والاستدامة) على الأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم المصرية بالقاهرة الكبرى. بالإضافة إلى فحص الدور الوسيط للثقافة الأخلاقية في العلاقة التأثيرية بين القيادة الأخلاقية والأداء التنظيمي، والتي تتكون من ثمانية فضائل أخلاقية مبنية على النظرية القائمة على الفضيلة وهي: الوضوح، الجدوى، الشفافية، الجزاء، امكانية الدعم، امكانية المناقشة، توافق المشرفين، وتوافق الإدارة.
وتم اتباع منهج البحث الاستنتاجي الوصفي ذات التصميم العرضي لاختبار فروض البحث المشتقة من النظرية والمناقشات العلمية، واستخراج مقاييس المتغيرات وتصميمها على مقياس ليكرت في قائمة الاستقصاء المهيكلة لجمع البيانات من عينة حصصية من (255) مفردة من موظفي فنادق الخمس نجوم المصرية، وتحليلها باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية.
وأوضحت نتائج البحث وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر لأبعاد القيادة الأخلاقية- باستثناء التوجه الإنساني- على الأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم المصرية، وأن جميع أبعاد القيادة الأخلاقية لها تأثير إيجابي معنوي على تشكيل الثقافة الأخلاقية بالفنادق المصرية. وتوصلت النتائج إلى أن بُعد التوجه بالاعتدال هو الأعلى تأثيراً على تحسين الأداء التنظيمي وتعزيز الثقافة الأخلاقية في الفنادق المصرية بالقاهرة الكبرى.
كما أظهرت النتائج أن التوقعاتهم والقيم الجماعية المشتركة المرتبطة بالسلوك الأخلاقي وغير الأخلاقي "أي الثقافة الأخلاقية"، المبنية بنسبة (60%) على إدراك التوجهات الأخلاقية للقيادة العليا بالفنادق المصرية، لها تأثير إيجابي معنوي على الأداء التنظيمي، وتُفسر إلى جانب التوجهات الأخلاقية (38%) من التباين فيه. وخلصت نتائج البحث أيضاً إلى تأكيد أن الثقافة الأخلاقية تتوسط جزئياً العلاقة التأثيرية بين أبعاد القيادة الأخلاقية المدركة- باستثناء التوجه بالمسؤولية والإستدامة- والأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم بالقاهرة.
This research aims to examine the effect of ethical leadership dimensions (human orientation, justice orientation, moderation orientation, responsibility and sustainability orientation) on organizational performance of five star hotels in Cairo. In addition to examine the mediating role of ethical culture in the relationship between ethical leadership and organizational performance, which drawing on virtue-based theory comprises eight ethical virtues are: clarity, feasibility, transparency, sanctionability, supportability, discussability, congruency supervisors, and congruency management.
Accordingly, the research adopted a deductive descriptive research methodology with cross-sectional design for testing hypotheses derived from theory and debates, measuring research variables, and the structured questionnaire was designed in Likert scale to data collection from a quota sample of (255) employees at five star hotels in Cairo. Data were analyzed using structure equation modeling (SEM) technique.
The research results showed that there is a significant positive direct effect of ethical leadership dimensions- except for human orientation- on organizational performance of the Egyptian five star hotels. And all ethical leadership dimensions have a significant positive effect on ethical culture. The results revealed that moderation orientation has the most significant and positive effect on both organizational performance and ethical culture in Egyptian hotels.
The results also demonstrated that employees' shared expectations and collective values associated with ethical and unethical behavior “i.e. ethical culture” based on the ethical orientations of senior leadership (with 60% of variance) in Egyptian hotels, it has a significant positive effect on organizational performance, and besides ethical orientations explain (38%) of its variance. The results, also, concluded to confirm that ethical culture partially mediates the influential relationship between perceived ethical leadership- except for responsibility and sustainability orientation- and organizational performance of five-star hotels in Cairo.
ماهر بدوي عبدالله, سيد, أحمد ربيع نجم, عبدالحكيم, & هانئ محمد غيث, محمد. (2025). هل تؤتي الأخلاقيات ثمارها حقاً في عالم الأعمال الواقعي؟ ”العلاقة بين القيادة الأخلاقية، الثقافة الأخلاقية، والأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى“. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 16(3), 1914-2000. doi: 10.21608/jces.2025.457480
MLA
سيد ماهر بدوي عبدالله; عبدالحكيم أحمد ربيع نجم; محمد هانئ محمد غيث. "هل تؤتي الأخلاقيات ثمارها حقاً في عالم الأعمال الواقعي؟ ”العلاقة بين القيادة الأخلاقية، الثقافة الأخلاقية، والأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى“", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 16, 3, 2025, 1914-2000. doi: 10.21608/jces.2025.457480
HARVARD
ماهر بدوي عبدالله, سيد, أحمد ربيع نجم, عبدالحكيم, هانئ محمد غيث, محمد. (2025). 'هل تؤتي الأخلاقيات ثمارها حقاً في عالم الأعمال الواقعي؟ ”العلاقة بين القيادة الأخلاقية، الثقافة الأخلاقية، والأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى“', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 16(3), pp. 1914-2000. doi: 10.21608/jces.2025.457480
VANCOUVER
ماهر بدوي عبدالله, سيد, أحمد ربيع نجم, عبدالحكيم, هانئ محمد غيث, محمد. هل تؤتي الأخلاقيات ثمارها حقاً في عالم الأعمال الواقعي؟ ”العلاقة بين القيادة الأخلاقية، الثقافة الأخلاقية، والأداء التنظيمي لفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى“. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2025; 16(3): 1914-2000. doi: 10.21608/jces.2025.457480