تشکل الشرکات العائلية نسبة کبيرة من شرکات المساهمة للقطاع الاقتصادي في الدول العربية تلک التي يمتلکها أفراد أسرة واحدة, وقد تکون في شکل مؤسسة خدمية, صناعية أو تجارية صغيرة, أو مؤسسة عملاقة تساهم في تطوير أداء القطاع الخاص سواء في الأنشطة التجارية, الصناعية, الزراعية أو في القطاع الخدمي. وتتعرض الشرکات العائلية إلى مجموعة من الصعوبات المحاسبية والرقابية والتي قد تتمثل في: عدم وجود نظم معلومات محاسبية وضعف في هيکل الرقابة الداخلية نتيجة العلاقات المترابطة لأفراد العائلة الواحدة, مما قد يؤدي إلى فساد مالي وإداري فضلاً عن عدم وجود مقومات أساسية للنظم المحاسبية في الشرکات العائلية, وندرة معايير المحاسبة والمراجعة التي تنظم إدارة تلک الشرکات, وغياب الدور الحوکمي للمراجع الخارجي في التصدي لأهداف ومتطلبات ورغبات إدارات الشرکات العائلية, مما يتطلب إطاراً مقترحاً لمراجعة الشرکات العائلية. وقد توصل الباحث إلى اتجاه معظم الدراسات الاجنبية إلى الترکيز نحو علاقة أتعاب المراجعة بالشرکات العائلية وهو ما يقترح الباحث دراسته في الأبحاث المستقبلية, وصعوبة تقييم نظم الرقابة الداخلية في الشرکات العائلية والتي يجب على المراجع الخارجي دراستها وتحليلها عند فحص هيکل الرقابة الداخلية, بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه لجان المراجعة في الشرکات العائلية في الحد من إدارة الأرباح.
أ.د/ متولي, أحمد زکي حسين. (2019). إطار مقترح لمراجعة الشرکاث العائلية في ظل عولمة النشاط الاقتصادي للحد من ممارسات الفساد المالي. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 10(العدد الاول الجزء الأول), 1-26. doi: 10.21608/jces.2019.50357
MLA
أحمد زکي حسين أ.د/ متولي. "إطار مقترح لمراجعة الشرکاث العائلية في ظل عولمة النشاط الاقتصادي للحد من ممارسات الفساد المالي". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 10, العدد الاول الجزء الأول, 2019, 1-26. doi: 10.21608/jces.2019.50357
HARVARD
أ.د/ متولي, أحمد زکي حسين. (2019). 'إطار مقترح لمراجعة الشرکاث العائلية في ظل عولمة النشاط الاقتصادي للحد من ممارسات الفساد المالي', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 10(العدد الاول الجزء الأول), pp. 1-26. doi: 10.21608/jces.2019.50357
VANCOUVER
أ.د/ متولي, أحمد زکي حسين. إطار مقترح لمراجعة الشرکاث العائلية في ظل عولمة النشاط الاقتصادي للحد من ممارسات الفساد المالي. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2019; 10(العدد الاول الجزء الأول): 1-26. doi: 10.21608/jces.2019.50357