عملية التدريب وأثرها على تطبيق إعادة الهندسة للنظم الأکاديمية والإدارية في جامعة الأقصى بغزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث: التعرف على عملية التدريب وأثرها على تطبيق إعادة الهندسة للنظم الأکاديمية والإدارية في جامعة الأقصى بغزة. مجتمع وعينة البحث: طبق البحث على جامعة الأقصى بغزة، ويتمثل مجتمع البحث في الأکاديميين بمنصب إداري العاملين في جامعة الأقصى في قطاع غزة والبالغ عددهم ۱۱4 من الأکاديميين بمنصب إداري. المنهجية:تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث، وقد قام الباحث باستخدام طريقة الحصر الشامل، وتم الحصول على البيانات الثانوية من خلال قائمة استقصاء تم توزيعها على کافة أفراد مجتمع البحث وقد تم استرداد ۸۲ استبانة بنسبة استرداد ۷۲%، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الإجتماعية (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات. النتائج: أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين عملية التدريب وتطبيق إعادة الهندسة للنظم الأکاديمية والإدارية في جامعة الأقصى بغزة. کما اتفق المبحوثون على وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لعملية التدريب في تطبيق إعادة الهندسة للنظم الأکاديمية والإدارية في جامعة الأقصى بغزة. وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المبحوثين تعزى إلى المسمي الوظيفي، أما باقي المتغيرات فقد تبين أن القيمة الاحتمالية (.Sig) أکبر من مستوى الدلالة 0 . 05 وبذلک يمکن استنتاج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين  متوسطات إجابات المبحوثين تعزى إلى (الفئة العمرية، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخدمة). التوصيات: ضرورة توفير نظام تدريبي فعال يسهم في تطوير قدرات العاملين في جامعة الأقصى بغزة، من خلال إتباع أساليب حديثة في التدريب، وعقد ندوات وورشات عمل لتوضيح مفهوم إعادة الهندسة من خلال مختصين وخبراء لتعريفهم  بماهيتها وأهميتها وکيفية تنفيذها. والترکيز على التدريب، وتخصيص موازنة خاصة للتدريب على النظم المراد تطبيقها، وربط نظام التدريب باحتياجات العاملين للتدريب بدقة، وذلک لتحسين وتطوير مهاراتهم مما يزيد من جودة وکفاءة أدائهم
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية