التقييم المحاسبي لفعالية أسلوب القياس المرجعي بهدف احتواء الخطر الاستراتيجي الناتج عن عدم رضا العملاء "دراسة تطبيقية على المصارف الليبية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تواجه المصارف في الآونة الأخيرة العديد من المتغيرات التي تهدد استمرارها ومن أهمها التغيرات في رغبات واحتياجات العملاء وکذلک التطورات السريعة في التکنولوجية مما أدي الى تعرضها للأخطار الاستراتيجية من أهمها الأخطار الناتجة عن عدم رضا العملاء، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لاحتواء هذه الأخطار من خلال تقييم فعالية أسلوب القياس المرجعي، وقد خلصت الدراسة بأنه توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين احتواء الأخطار الاستراتيجية الناتجة عن
عدم رضا العملاء وتعزيز الميزة التنافسية للمصرف، کما توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين فعالية المقاييس المرجعية واحتواء الأخطار الاستراتيجية الناتجة عن عدم رضا العملاء
Abstract:
Recently, banks face several variables which threaten their continuity, the most important of which include changes in customer needs and desires and the rapid developments in technology. This, in turn, led them to face strategic risks, the most important of which are those risks resulting from customer dissatisfaction. Consequently, this study came to reduce these risks through evaluating the effectiveness Benchmarking method The study found that there is a statistically significant positive relationship between reducing strategic risks resulting from customer dissatisfaction and increasing bank competitive advantage. Also, there is a statistically significant positive relationship between the effectiveness of benchmarks and reducing strategic risks resulting from customer dissatisfaction.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية