استخدام منهجية بطاقات الأداء المتوازن في بناء نموذج لقياس العائد على التدريب (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء نموذج مقترح رباعي المسارات ، من خلال الدمج بين نماذج القياس التقليدية للبرامج التدريبية ومقياس يطاقات الأداء المتوازن القياس العوائد الاقتصادية وغير الاقتصادية على التدريب الموجه للموظفين ، حيث يوفر النموذج المقترح أداة للقياس الوصفي والکمي للعوائد المترتبة على التدريب، وذلک من خلال قياس العائد من البرامج التدريبية على الموظف ، والعمليات ، والمتعاملين ، بالإضافة إلى العوائد المالية ، وقياس تلک العوائد التدريبية من خلال مجموعة محددة من المؤشرات ، وقد تکون مجتمع البحت من جميع منسوبي جامعة الملک فيصل من الموظفين الذين کانوا بزاولون العمل في وقت إجراء البحت والبالغ عددهم أنذاک (۱۹۲۳) مفردة ، وقد تکونت
عينة البحت العشوائية من (۳۹۹) مفردة ، وتستند الدراسة الميدانية في جمع بياناتها علي إستبانة تم صياغتها من خلال مراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بمنهجية الأداء المتوازن وقياس العائد على التدريب ، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها إمکانية قياس العائد على البرامج التدريبية الداخلية من خلال أربعة مناظير رئيسة و هي : منظور الموظف ، منظور العمليات ، منظور المتعاملين ، المنظور المالي ، وفي النهاية أوصي الباحث بتطبيق النموذج المقترح حيث يمکنه قياس العائد على العملية التدريبية في جامعة الملک فيصل
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية